مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طلاب الكلية العسكرية العراقية ينفذون تدريب الفصيل في الدفاع

نشر
الأمصار

تحت أشعة الشمس الحارقة طلاب الكلية العسكرية العراقية الاولى ينفذون تمرين الفصيل في الدفاع العراقي.

وتعتبر الكلية العسكرية هي أقدم أكاديمية ومنشأة عسكرية في العراق والوطن العربي، ولقد تأسست في 12 آيار/مايو، من عام 1924 وسميت المدرسة العسكرية الملكية، ويقع أول مقر لها في الثكنة الشمالية في بغداد.

وبعد حادثة الفيضانات في بغداد تعرض مبنى الكلية العسكرية إلى الغرق في عام 1926 وتم نَقل المَقر إلى منطقة الكرادة الشرقية، وفي تموز 1947 نقلت إلى ثكناتها الجديدة في الرستمية.

 

طلاب الكلية العسكرية
طلاب الكلية العسكرية

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الدفاع العراقية ونظيرتها الأمريكية (DoD) ، بيانا مشتركا حول الحوار الأمني المشترك.

وذكر البيان المشترك تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، "ان وزارة الدفاع العراقية اختتمت مع وزارة الدفاع الأمريكية حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن العاصمة في الفترة من 7 إلى 8 أغسطس 2023 ، وأكدا مجددًا التزامهما بالتعاون الأمني واهتمامهما المشترك بالاستقرار الإقليمي".

وأضاف، أن "وفد من جمهورية العراق ، برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي ، ووفد أمريكي برئاسة مساعد وزير الدفاع سيليست والاندر ، ناقشا مجموعة من القضايا الدفاعية الثنائية وفقًا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الأمريكية العراقية لعام 2008 ، وكجزء من شراكة شاملة بزاوية 360 درجة". 

واشار الى ان "الوزير العباسي التقى بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وممثلي الولايات المتحدة من هيئة الأركان المشتركة ووكالة التعاون الأمني الدفاعي والقيادة المركزية الأمريكية ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي وضم الوفد العراقي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب ، ورئيس الدفاع ، ونائب قائد قيادة العمليات المشتركة  ورئيس أركان الحيش وغيرهم من كبار المسؤولين". 

أكد الوفدان العراقي والامريكي مجددًا التزامهما بتطوير قدرات العراق الأمنية والدفاعية وتصميمهما على تعميق التعاون الأمني عبر مجموعة كاملة من القضايا لتعزيز المصالح المشتركة لبلدينا في أمن العراق وسيادته واستقرار المنطقة."

ولفت الى ان "حوار التعاون الأمني المشترك يعكس الشراكة الاستراتيجية الثنائية الناضجة ويبني على الأساس الذي أرسته المناقشات الثنائية السابقة ، بما في ذلك الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في يوليو 2021 ولجنة التنسيق العليا الأمريكية العراقية في فبراير 2023".