مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الدولار الأمريكي مستمر بالارتفاع مقابل الدينار في بغداد وأربيل

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار الدولار الأمريكي، اليوم الثلاثاء، في أسواق بغداد وفي أربيل عاصمة إقليم كوردستان .

وقالت وسائل الإعلام العراقي، ان اسعار الدولار ارتفعت مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 157900 دينار مقابل 100 دولار، فيما سجلت أسعار البيع ليوم امس الاثنين 157200 دينار مقابل 100 دولار.

وأشارت وسائل الإعلام، إلى ان اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد ارتفعت حيث بلغ سعر البيع 159000 دينار عراقي، بينما بلغ الشراء 157000 دينار لكل 100 دولار .

اما في اربيل فان الدولار سجل ارتفاعا ايضا حيث بلغ سعر البيع 157200 دينار مقابل الدولار و سعر الشراء 157100 دينار مقابل 100 دولار.

المالية العراقية: لا صحة حول تعرض أنظمتنا الإلكترونية إلى محاولة اختراق

نفت وزارة المالية العراقية، يوم الاثنين، تعرض أنظمتها الإلكترونية الى محاولة اختراق.

وقالت الوزارة في بيان: إن "ما تردد في مواقع التواصل حول تعرض أنظمة الوزارة الالكترونية الى محاولة اختراق، عار عن الصحة".

وأضافت، أن "جميع الأنظمة المعتمدة للوزارة تعمل بشكل طبيعي ويتم تأمينها وفق أحدث النظم الأمنية الحديثة غير القابلة للاختراق والتلاعب"، داعية الى "عدم التعاطي مع مروجي الإشاعات وكل ما ينشر خارج مواقعها الرسمية من أشخاص أو جهات قصدها تشويش وتضليل الرأي العام".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة المالية العراقية، الثلاثاء ، أن العراق حافظ على تصنيفه الائتماني.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "في اخر تقرير لوكالة ستاندرز آند بورز للتصنيف الائتماني (S&P) ، العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني عند  B - / B مع نظرة مستقبلية مستقرة ، مع التأكيد على الإستقرار المالي والإقتصادي بحسب التقرير" ،مبينة أن "التصنيف الجديد جاء إنعكاساً لسياسة الإصلاحات الإقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية الى جانب المحافظة على مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية يفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة استقرار اسعار النفط الخام".

وأضافت أن "التقرير اعتمد في تصنيفه مؤشرات عدة أهمها : مصادقة البرلمان العراقي على الموازنة الثلاثية للاعوام (2023 و2024 و2025) ، التي تهدف الى إنعاش مشاريع البنى التحتية والاحتياجات الاقتصادية"، مشيرة إلى أن "تشكيل الحكومة في نهاية 2022  أدى إلى حالة من الاستقرار السياسي".