مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية الأوروبية تفرض قيود على بيع المواد البلاستيكية الدقيقة

نشر
الأمصار

ذكر بيان صحفي أن المفوضية الأوروبية فرضت اليوم الاثنين، قيودا على بيع المواد البلاستيكية الدقيقة والمنتجات التي تتعمد إطلاق مواد بلاستيكية دقيقة أثناء الاستخدام.

ومن المفترض أن تساعد القواعد الجديدة في منع إطلاق نحو نصف مليون طن من المواد البلاستيكية الدقيقة إلى البيئة.

وقالت المفوضية إن هناك نحو 42 ألف طن من المواد البلاستيكية الدقيقة التي تضاف، عن قصد، إلى المنتجات التي يتم إطلاقها إلى البيئة داخل الاتحاد الأوروبي سنويا.

ومن جانبه، قال فيرجينيوس سينكفيسيوس، المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات، إن "حظر المواد البلاستيكية الدقيقة المضافة عمدا على المستوى الدولي، يعالج قلقا خطيرا على البيئة وعلى صحة البشر. كما توجد جسيمات بلاستيكية دقيقة في البحار والأنهار وعلى الأرض، وأيضا في الطعام ومياه الشرب".

وأضاف أن "القيود في الوقت الحالي تتعلق بالجزيئات الصغيرة جدا، ولكنها خطوة كبيرة تجاه الحد من التلوث الناتج عن صنع الإنسان".

صدمة في فرنسا بعد قرار المفوضية الأوروبية بشأن أوكرانيا

قال السياسي الفرنسي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، فلوريان فيليبو، إن تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن دفع 1.5 مليار يورو لأوكرانيا تحريض على الحرب والفساد.

وكتب فيليبو، عبر منصة “إكس”، "هذا يعني أن فرنسا دفعت 300 مليون منهم لصالح نظام زيلينسكي! وهكذا كل شهر منذ يناير من العام الماضي! خراب كامل من أجل التحريض على الحرب والفساد!".

ووصف فيليبو، مثل هذا الإجراء بأنه "جنون"، مطالباً بوقف الدعم المالي لـ أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال السياسي الفرنسي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، فلوريان فيليبو، إن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يحاول ابتزاز أوروبا باللاجئين الأوكرانيين.

وكتب فيليبو، عبر منصة “إكس” تعليقا على تهديدات زيلينسكي لدول الاتحاد الأوروبي: "تهديدات إرهابية؟!".

وفي سياق آخر حظرت "الجزائر"، بشكل فور وإلى أجل غير مسمى، استيراد العجول والأبقار الحية من "فرنسا"، بعد اكتشاف مرضٍ معدٍ وخطير على أراضيها، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية "واج" عن بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وبعد استشارة السلطة الوطنية للبيطرة، قررت الإيقاف الفوري لاستيراد العجول والأبقار الحية القادمة من فرنسا".

وأضافت أن هذا "الإجراء الوقائي يأتي بأثر استعجالي عقب ظهور مرض معد هو مرض النزفية الوبائية، الذي يؤثر بشكل رئيسي على العجول والأبقار الحية في فرنسا، والذي تم الإعلان عنه رسمياً من قبل السلطات الصحية في البلد المعني".

وقبل يومين أعلنت السلطات الفرنسية اكتشاف هذا المرض لدى مزارعين بجنوب غربي البلاد.

وكانت السلطات الجزائرية أعلنت قبل أسبوعين الترخيص مجددا باستيراد عجول الذبح والتسمين لتوفير اللحوم الحمراء في السوق المحلية، بعد ارتفاع أسعارها لمستويات قياسية.