مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفير العراقي لدى أنقرة: تركيا وافقت على استئناف تصدير النفط

نشر
النفط
النفط

أعلن السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي، اليوم الخميس، أن تركيا وافقت على استئناف تصدير النفط من أنبوب النفط العراقيّ- التركيّ.

وقال اللجماوي في بيان، ان "الجانب التركي وافق على استئناف تصدير النفط فوراً من أنبوب النفط العراقيّ-التركيّ".

وجاء ذلك في اعقاب اللقاء الذي جمعه بوزير الطاقة والموارد الطبيعيَّة التركيّ ألب أرسلان بيرقدار، اليوم الخميس".

وأكد بيرقدار أنَّ "الفرق الفنيَّة التركيَّة انهت الإجراءات الفنيَّة واللوجستيَّة الخاصة باستئناف ضخ النفط العراقيّ عبر الأنبوب"، موضحا ان "الموضوع أصبح في عهدة الجانب العراقيّ".

بدوره، عبر السفير عن تثمين "حكومة وشعب العراق لهذه الخطوة التركيَّة"، مبديا "استعداد العراق لاستئناف تصدير النفط بالسرعة الممكنة".

وشدد "على أنَّ استئناف تصدير النفط سوف يسهم بشكل كبير في فتح آفاق العلاقات العراقيَّة-التركيَّة وتمتينها بالشكل الذي يؤمن المصالح المُشترَكة للبلدين الجارين ويحقق التنميَّة".

العراق.. وزير الدفاع يصل أنقرة في زيارة رسميَّة

وصل وزير الدفاع في العراق ثابت محمد العباسي، العاصمة التركيَّة أنقرة في زيارة رسميَّة.

وذكرت السفارة العراقية في انقرة في بيان، أن "وزير الدفاع العراقيّ ثابت محمد العباسي، وصل مساء الأربعاء على رأس وفد عسكري رفيع المستوى إلى العاصمة التركيَّة أنقرة في زيارة رسميَّة تلبية لدعوة وجهها إليه نظيره التركيّ يشار غولار. 

وأضافت، أنه "سيتم استقبال ثابت محمد العباسي بمراسم عسكريَّة يوم الخميس، في مبنى وزارة الدفاع التركيَّة بأنقرة، ليعقد لاحقاً اجتماعاً مع نظيره التركيّ يشار غولار، لبحث قضايا الأمن والدفاع الثنائيين وقضايا التعاون في الصناعات الدفاعيَّة".

وفي وقت سابق، أعربت "وزارة الخارجية العراقية"، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع الأحد وسط العاصمة التركية أنقرة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية.

وقالت "وزارة الخارجية العراقية" في بيان لها، إنها تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لـ وزارة الداخلية التركية بمنطقة قزلاي وسط العاصمة أنقرة، وأسفر عن إصابة ضابطين من الشرطة التركية.

وأضاف الخارجية العراقية في بيانها: "نجدد تضامن حكومة وشعب العراق مع حكومة وشعب الجمهورية التركية، وأمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين".

ووفقًا للبيان، أكدت الخارجية العرافية موقف العراق الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، ووقوف بغداد مع المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، ودعم جميع الجهود الخيرة الرامية إلى القضاء على التطرف والعنف.