مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السيسي ورئيس وزراء بريطانيا يبحثان الأوضاع الأمنية والإنسانية في غزة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اتصالاً هاتفياً من ريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة بريطانيا، تناول التصعيد العسكري في قطاع غزة ومحيطه، حيث توافق الجانبان على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود الرامية لخفض التوتر وحماية المدنيين من الجانبين، ومنع تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية.

الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا يبحثان الأوضاع في غزة

وأوضح الرئيس السيسي تواصل جهود مصر للدفع نحو انتهاج مسار التهدئة، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحيلولة دون الانزلاق في مسار دموي، سيدفع ثمنه المزيد من الأبرياء، وستمتد تبعاته للمنطقة برمتها.

كما أكد الرئيس السيسي ضرورة ضمان انتظام الخدمات والمساعدات الإنسانية والإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مع التشديد على أهمية الدفع نحو التعامل مع الأسباب الجذرية للأزمة، والسعي إزاء إيجاد الأفق السياسي الملائم للوصول إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية، وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.

السيسي يبحث مع سكرتير عام الأمم المتحدة الأوضاع في غزة

تلقى رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، بشأن مستجدات التصعيد في قطاع غزة والمواجهات العسكرية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ضوء التطورات المتسارعة التي تمثل تهديداً للاستقرار الإقليمي. 

وتقدم السكرتير العام للأمم المتحدة، بالشكر للرئيس على الجهود التي تقوم بها مصر، ودورها المقدر على صعيد بذل المساعي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأعرب أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، عن حرصه على مواصلة التشاور في مستجدات التصعيد في قطاع غزة والمواجهات العسكرية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
واستعرض الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة، الاتصالات والتحركات الدائرة على المستويين الدولي والإقليمي للحث على استعادة التهدئة وخفض التوتر، مؤكدين أهمية تجنب توسيع دائرة الصراع، وإتاحة المجال للجهود الدبلوماسية، لحماية المدنيين ومنع تفاقم الأوضاع الإنسانية المتدهورة.

وكان تلقى رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وتركز الاتصال على التشاور بشأن التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية، وذلك على خلفية التصعيد الأخير للأحداث والغارات وعمليات القصف العسكري على غزة. 

تصاعد الأحداث في غزة 

واستعراض الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، الجهود المكثفة لاحتواء الموقف، في ضوء تزايد وتيرة العنف والعمليات العسكرية.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية تنسيق جهود الأطراف الإقليمية والدولية للحث على الوقف الفوري للتصعيد، باعتباره الأولوية في الوقت الراهن، حقناً لدماء المدنيين من الجانبين، والنأى عن تجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية، وأهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.