مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

“ملاوي”.. القنصلية رقم 24 بالصحراء المغربية

نشر
الأمصار

إفتتح ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، ونظيره الملاوي إيزنهار ندوا ساكسون ماكا، اليوم الخميس، القنصلية رقم 12 بمدينة العيون بالصحراء المغربية.

 

وبانضمام ملاوي إلى قائمة الدول التي فتحت قنصليات لها بمدينة العيون المغربية، يرتفع العدد الإجماعي إلى 24 قنصلية ما بين مدينتي العيون والداخلة الواقعتين في الصحراء المغربية.

 

ويشار إلى أن جمهورية ملاوي سحبت اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية” في سبتمبر 2008، بعد أن اعترفت بها في عام 1994، لكن بعد ذلك تطور موقف ملاوي في اتجاه سلبي، وأعادت علاقاتها مع جبهة “البوليساريو” في عام 2014.

 

وعلى جانب آخر أعلنت ملاوي في مايو 2017، من الرباط بمناسبة زيارة وزير خارجيتها حينها إلى المغرب عن سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، ووقفت ضد مناورات جنوب إفريقيا وناميبيا في قمة 2017 لمجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (صادك).

 

وفي سياق متصل جدد أيزنهاور ندوا ساكسون مكاكا، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لملاوي، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى الرباط، دعم بلاده الراسخ والثابت لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية، مشددا على ضرورة احترام القرار 693 الصادر عن قمة نواكشوط، والذي كرس حصرية إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

 

ومن جهه أخرى أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لملاوي، عن امتنان بلاده للملك محمد السادس، على الهبة التي قدمتها المملكة والتي تتكون من معدات صحية لفائدة أكثر من عشرين بلدًا إفريقيا ينتمي إلى جهات القارة الخمس.

 

وشدد مكاكا، بتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ من طرف المغرب، معتبرًا أنها “مبادرة تؤكد مرة أخرى مكانة المغرب كدولة رائدة في مكافحة الجائحة”.