مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب ينطلق في دورته العاشرة..اليوم

نشر
الأمصار

 تنطلق فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، مساء اليوم الأحد، وتستمر حتى 28 أكتوبر الجاري.

يشارك في المهرجان 81 فيلمًا من 37 دولة حول العالم، منها مملكة بوتان، وجمهوريات الجبل الأسود، ومالطا، والتوغو، والفيتنام، التي تشارك لأول مرة في الحدث.

يتضمن المهرجان عروضًا لثلاثة أفلام تقدم لأول مرة على مستوى العالم، بالإضافة إلى 43 فيلمًا آخراً يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط. كما تستضيف منصة "السجادة الخضراء" عروض أربعة أفلام سينمائية هي: "نزوح"، و"نيكولاس الصغير"، و"هي من كوكب آخر"، و"طريق الوادي".

إلى جانب نخبة من الفنانين والمخرجين الإماراتيين والعالميين، يستضيف المهرجان متحدثين متخصصين في مجال الفن السابع يقدمون 8 جلسات حوارية تناقش قضايا صناعة السينما الموجهة للأطفال والشباب.

ويشارك في المهرجان 15 مخرجًا وخبيرًا سينمائيًا أبرزهم: محمد حاجي، وأحمد شوقي، وتشو سونج كو، وغدير السبتي، ليتولوا مهمة تقييم الأفلام المشاركة في فئات المهرجان المختلفة، والتي تتضمن:"أفلام من صنع الطلبة"، وفئة "أفلام خليجية قصيرة"، وفئة "أفلام روائية قصيرة"، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة"، وفئة "أفلام الرسوم المتحركة الطويلة"، وفئة "أفلام روائية طويلة".

ويشارك في تحكيم الأعمال المقدمة عن فئة "أفلام من صنع الأطفال والناشئة" 20 محكماً واعداً بينهم محكمين أطفال وشباب يشاركون للمرة الأولى من سوريا وسلطنة عمان.

وتحتفي "فن" خلال هذه الدورة بسفراء المهرجان الذين يشكلون نموذجاً ملهماً لتحفيز الأطفال على اكتشاف روائع السينما، حيث تتضمن قائمة السفراء 17 من الأطفال والشباب ومن بينهم: علياء دعيفس، وعبد الله الطويل، وماجد جمعة، ونور صالح، وغيرهم.

وفي وقت سابق، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار فيلم بيت في القدس للمخرج مؤيد عليان والمؤلف رامي عليان للمشاركة ضمن فعاليات النسخة 45 التي تُقام في الفترة ما بين 15 - 24 نوفمبر، حيث سيشهد عرضه الأول عربيًا ضمن قسم عروض منتصف الليل.

فيلم بيت في القدس

وخلال البوستر الرسمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تظهر الطفلة ريبيكا التي تلعب دورها مايلي لوك في حالة وجوم، ويتناثر من حولها زجاج مرآة تظهر فيه صورة لوجه طفلة أخرى مغمضة عينيها، وهو ما يضيف إلى هالة الغموض المحيطة بالفيلم، بحسب ما ذكرت الشركة الموزعة للفيلم في العالم العربي.

وخلال العرض العالمي الأول، حصل الفيلم في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، كما عرض في عدة مهرجانات دولية أخرى ومنها مهرجان سياتل السينمائي الدولي، ومهرجان غالواي السينمائي الدولي، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في بوسطن، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في أستراليا، ومهرجان أثينا للفيلم الفلسطيني، ومهرجان موسترا فالنسيا للفيلم المتوسطي، ومهرجان العالم العربي السينمائي، ومهرجان سيول الدولي لأفلام الأطفال، وهو مرشح أيضًا للفوز بـجائزة أفضل فيلم شبابي ضمن جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادئ.