مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصرف الرافدبن العراقي يعلن الدوائر التي باشرت بتفعيل نظام الجباية الالكترونية

نشر
الرافدين العراقي
الرافدين العراقي

أعلن مصرف الرافدين العراقي، اليوم السبت، المباشرة بتفعيل نظام الجباية الالكترونية في عدد من الدوائر الحكومية.

وذكر بيان للمصرف، أنه "عملاً بالتوجيهات الحكومية في تطبيق نظام الدفع الالكتروني واستخدام اجهزة نقاط البيع pos  في وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، لذلك فإن المصرف يعلن حصيلة الدوائر التي باشرت بتفعيل الجباية الالكترونية والتحول من التعامُلات المالية النقدية الى الالكترونية وتحصيل الأموال عِبرَ الأنظمة الالكترونية الحديثة"، مشيرا الى أن "43 دائرة في الوزارات باشرت بتفعيل نظام الجباية الالكترونية".

وأكد مصرف  الرافدين العراقي خلال البيان، أن "تفعيل الجباية مستمر وتزداد وتيرته وهو في تصاعد وسيتم شمول دوائر جديدة قريباً".

الرافدين العراقي يطلق الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين ابتداءً من السبت المقبل

وفي وقت سابق، أعلن مصرف الرافدين العراقي، إطلاق الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين ابتداءً من السبت.

وذكر المصرف في بيان، أنه "تماشيا مع التوجيهات الحكومية وتعليمات البنك المركزي العراقي في تسهيل اجراءات الحصول على الدولار للمسافرين، تم اطلاق خدمة الحجز الالكتروني لبيع الدولار للمسافرين اعتبارا من يوم السبت المصادف 28/10/2023".

وأكد أنه "بعد الانتهاء من ملء استمارة الحجز  يتوجه الزبون الى احد فروع مصرفنا ( المعرفة – القدس )  حيث تم تحديد الفرعين كمرحلة اولى لايداع المبلغ النقدي بالدينار العراقي والذي تم تأشيره عبر استمارة الحجز الإلكتروني، وسوف يتم شمول جميع فروع المصرف المخصصة لبيع الدولار قريبا".

وبين أن "استلام حصة الدولار يكون من منفذ المصرف في مطار بغداد الدولي حصراً".

ومن جهة أخرى، نفى مصرف الرافدين العراقي، إيقاف منح الدولار للمسافرين في فروعه.

وذكر إعلام  المصرف في بيان، أن "عددا من وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي تناقلت معلومات تفيد بإيقاف منح المسافرين الدولار في فروع مصرف الرافدين المخصصة لذلك"، مبينة ان "هذه المعلومات عارية عن الصحة".

وأضاف، أن "المصرف ملتزم بتعليمات البنك المركزي العراقي المتعلقة بتحديد حصة الدولار اسبوعيا وتعزيز الرصيد المالي للمصرف بالعملة ومن ثم يتم توزيعها وفق الجداول المعلنة للفروع المشمولة بعملية منح الدولار".

وأشار الى انه "نتيجة للإقبال والزخم الحاصل في استلام الدولار يتم نفاد حصة المصرف ويقوم الأخير بمفاتحة البنك المركزي لتغذيته بالدولار وبحسب السياقات القانونية المعمول بها".