مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: احتضان الحوار القضائي الإفريقي السادس فرصة لعرض التجارب وتعزيز مهارات القضاة

نشر
الأمصار

أكد وزير العدل الجزائري حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، أن الحوار القضائي الإفريقي الذي تحتضن الجزائر أشغال طبعته السادسة يعد فرصة لعرض وتحليل المبادرات والتجارب الإقليمية لتعزيز مهارات ومعارف القضاة والممارسين القانونيين.

و في كلمة له خلال جلسة افتتاح الحوار القضائي الإفريقي السادس بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال", قال السيد طبي أن هذا الحوار القضائي هو "فرصة لعرض وتحليل المبادرات والتجارب الإقليمية, لتحقيق غاية سامية وهي تعزيز مهارات ومعارف القضاة والممارسين القانونيين" في المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال أشغال هذه الطبعة التي تحمل شعار "النهوض بحقوق الانسان في إفريقيا: التحديات والفرص في إدماج الاجتهادات القضائية الإقليمية والدولية في مجال حقوق الإنسان في المحاكم الوطنية".

وأضاف أن الحوار القضائي الإفريقي في طبعته السادسة يهدف إلى "مناقشة إشكالية مهمة وهي سبل إدماج الاجتهاد القضائي الإقليمي والدولي في مجال حقوق الإنسان في المحاكم الوطنية, وهذا بالنظر إلى الدور الفعال للاجتهاد في إثراء العمل القضائي الداخلي من جهة, واعتباره مصدرا يستلهم منه المشرع الوطني عند سن القواعد القانونية أو تكييفها من جهة أخرى وهو ما يساهم في توحيد المفاهيم القانونية وتفسير النصوص الداخلية تفسيرا يتسع لتحقيق الحماية اللازمة لحقوق الأفراد وحرياتهم".

الجزائر.. افتتاح الطبعة السادسة لـ"تكستيل إكسبو"

افتتحت فعاليات الطبعة السادسة للصالون الدولي للنسيج والألبسة والجلود والتجهيزات "تكستيل-إكسبو" (TexStyle Expo)، في الجزائر، بمشاركة نحو 170 عارض محلي وأجنبي.

ينظم هذا الحدث الاقتصادي، الذي يستمر إلى 21 نوفمبر الجاري بقصر المعارض الصنوبر البحري بالعاصمة، بحضور 170 عارض أجنبي خاصةً من الصين وتركيا وتونس ومصر وإيطاليا وإندونيسيا والهند.

وعلق الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، أعمر تاقجوت، قائلًا إن هذا الصالون يشكل فرصة للمتعاملين الوطنيين في هذه الشعبة لبحث فرص الشراكة مع نظرائهم الأجانب.

مباحثات "جزائرية - تونسية" لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال العدالة الدستورية

بحث رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية، عمر بلحاج، مع الرئيس الأول للمحكمة الإدارية التونسية، عبد السلام المهدي قريصيعة، واقع العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، لاسيما في مجال العدالة الدستورية.

جاء ذلك خلال استقبال بلحاج، اليوم الأحد، بمقر المحكمة الدستورية بالجزائر العاصمة، لنظيره التونسي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام.

وبحسب بيان المحكمة الجزائرية، جدد الجانبان إرادتهما لتكثيف الجهود من أجل مواصلة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتبادل المعارف والخبرات في مختلف المجالات.

كما أشاد الطرفان في نفس الوقت بعمق العلاقات الجزائرية-التونسية وبطابعها المتميز.