رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر : تعقيدات الحرب في غزة جعلت الوضع أكثر صعوبة

نشر
وزير خارجية قطر محمد
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وضوح الموقف القطري فيما يتعلق بالأحداث في غزة؛ منذ السابع من أكتوبر وهو إطلاق سراح الرهائن في أسرع وقت.

وشدد وزير الخارجية القطري في تصريحات له نقلتها - وسائل إعلام قطرية - علي ضرورة أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة.

وأضاف: “ نعتقد أن هناك واجبا أخلاقيا على المجتمع الدولي لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين في غزة وان استمرار القصف الإسرائيلي يزيد المخاطر على المدنيين الإسرائيليين الرهائن”.

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أن: تعقيدات الحرب جعلت الوضع أكثر صعوبة وأكثر تحديا بالنسبة لنا جميعا "، مشددا علي ضرورة فتح ممرات إنسانية بشكل مستدام في غزة.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري التقي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، حيث ناقشا تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية. 

قطر: سماح الاحتلال بمظاهرة المتطرفين في القدس استفزاز خطير

وقد أدانت دولة قطر بأشد العبارات سماح الاحتلال الإسرائيلي بمظاهرة لمتطرفين في القدس المحتلة تحت شعار فرض السيطرة على القدس والمسجد الأقصى، وتعتبرها استفزازا خطيرا للمشاعر واعتداء صارخا على حقوق الشعب الفلسطيني وعلى الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات في القدس المحتلة.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، من المساعي الإسرائيلية الرامية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، وتؤكد أن من شأن هذه الخطوات الاستفزازية زيادة حالة الاحتقان وتوسيع دائرة العنف في المنطقة، وتشدد، في هذا السياق، على ضرورة احترام الاحتلال الإسرائيلي للوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ووقف كل الخطوات التي تستهدف تغيير هذا الوضع، وأهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية المقدسات.

وطالبت وزارة الخارجية المجتمع الدولي بتحرك عاجل لالزام إسرائيل بالامتثال لقرارات الشرعية الدولية ووقف تعدياتها على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

قطر تعلن تقديم 65.7 مليون ريال للأونروا في غزة

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أنها قدمت دعما ماليا إلى وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمبلغ 65.7 مليون ريال لعامين في غزة.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها عبر صفحتها على منصة إكس، إنها عجلت تقديم تعدها إلى وكالة الأونروا من أجل دعم الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها والمساهمة في سد الفجوة التمويلية للوكالة.