مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التعليم المصري يتوجه إلى السعودية للمشاركة في الدورة الـ44 للإيسيسكو

نشر
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

غادر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو – الكسو – إيسيسكو)، ورئيس المؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو في دورته الرابعة عشر اليوم الاثنين، مُتجهًا إلى المملكة العربية السعودية؛ للمُشاركة في الدورة الـ44 للمجلس التنفيذي للإيسيسكو والاجتماع التشاوري للجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، وذلك خلال الفترة من 16 حتى 18 يناير الجاري بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وفي إطار فعاليات المجلس التنفيذي للإيسيسكو، فمن المقرر أن يقدم الوزير عرضًا تقديميًّا خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التشاوري للجان الوطنية للإيسيسكو، حول التحديات والفرص التي تواجه العالم الإسلامي، وذلك في مجالات عمل منظمة الإيسيسكو سواء قطاع التربية أو الثقافة، أو العلوم، والاتصال والمعلومات.

ومن المقرر أن يعقد وزير التعليم العالي لقاءات مع عدد من المُشاركين؛ بهدف تعزيز التعاون بين مصر والدول المُشاركة في المجلس، خاصًة في مجالات التربية والعلوم، والثقافة، بما يخدم أهداف التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030).

هذا وقد تأسست منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، عام 1979؛ وتضم في عضويتها 54 دولة، وتهدف إلى تحقيق الترابط والتكامل والتنسيق الاستراتيجي بين دول العالم الإسلامي في مجالات اختصاصها، فضلًا عن تقـوية قـدرات المنظومات التربوية وتحسين مؤشراتها في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تحفيز التنمية الثقافية الشّاملة لشعوب العالم الإسلامي، ويقع مقر المنظمة في مدينة الرباط المغربية.

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة أو الإيسيسكو (بالإنجليزية: ICESCO)‏ هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك.

كان القرار الأعلى الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث بمكة المكرمة في 28 - 25 يناير 1981 م، تأكيداً لإنشاء جهاز إسلامي دولي جديد ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك في إطار منظمة التعاون الإسلامي، يحمل اسم: «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة».

وفي يوم الأربعاء 30 يناير 2020 اعتمد المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في دورته الأربعين، التي جرت أعمالها في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يومي 29، 30 يناير 2020 تغيير اسم المنظمة إلى: منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). وقال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، إن تغيير اسم المنظمة يهدف إلى رفع الالتباس الشائع بشأن طبيعة مهامها غير الدعوية، وفتح آفاق أوسع لحضورها على الصعيد الدولي، وإن الاسم الجديد يعبر تعبيراً دقيقاً عن طبيعة الرسالة الحضارية، التي تنهض بها المنظمة، في مجالات عملها بالتربية والعلوم والثقافة والاتصال.