مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدكتور رائد العزاوي: إيران تسلب الأحواز حقوقهم وهم غير سعداء تحت حكمها

نشر
الأمصار

أوضح الدكتور رائد العزاوي، رئيس تحرير موقع الأمصار، أن دولة الأحواز جزء لا يتجزأ من الأراضي العربية، وممتدة من غرب إيران إلى الخليج العربي.

وأشار العزاوي، إلى أن هذه المنطقة أشير لها تاريخيًا باعتبارها الجزء العربي من الدولة الساسانية، وأن أهلها قاتلوا مع الساسانيين في معركة القادسية.

ولفت العزاوي إلى أن دولة الأحواز حملت لواء يشبه لواء الدولة العربية الكبرى، بألوان الأحمر والأبيض  والأسود والنجمة الصفراء، حتى احتلتها بريطانيا.

وأكد على أن الاحتلال البريطاني منح سيادة الدولة للإيرانيين بالتنسيق مع شاه إيران، ولم يمنحها للأحواز بقيادة الشيخ أزعل الكعبي، رغم كونها تابعة للدولة العثمانية العراقية، شأنها شأن الكثير من الإمارات جنوب العراق.

وشدد رئيس تحرير الأمصار، على كون الأحواز من أغنى المناطق بالبترول في العالم، وهو ما جعلها مطمعًا للاستعمار البريطاني.

وأوضح أن الأحواز لديهم حلم إقامة دولة عربية، وهو ما أفشل مساعي الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في جعلها تابعة للدولة العراقية.

وبيّن أن التركيبة السكانية قبل الاحتلال البريطاني الذي سلم المنطقة للإيرانيين، كانت غالبيتها عربية، يدينون بالإسلام السني، إضافة إلى أقليات أخرى.

وشدد على أن الفرضية القائلة إن الأحواز سعداء تحت الحكم الإيراني، هي فرضية غير صحيحة، وإلا ما خرجوا في تظاهرات يحاولون استرداد حقوقهم المسلوبة من قبل السلطات الإيرانية.

وتابع أن مدن الأحواز رغم كونها الأغنى نفطيًا وزراعيًا، إلا أن سكانها يعانون الفقر والبطالة، إضافة لكونهم الأقل حصولًا على حقوقهم مقارنة ببقية السكان.

وأضاف، أن السلطات الإيرانية قطعت المياه عن مناطق الأحواز، بهدف نقلها إلى مناطق فارسية إيرانية، مشيرًا إلى أن أي حراك من الأحواز إن لم يجد دعمًا وغطاءً دوليًا، فلن ينجح.

جاء ذلك خلال مقابلة رئيس تحرير موقع الأمصار، في برنامج “مع شعيب” المذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، ولمتابعة اللقاء كاملًا : https://www.youtube.com/watch?v=RGEPseOgsBU