رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتصالات العراقية تعلن إنجاز 90 بالمئة من مشروع التوقيع الإلكتروني

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الخميس، تحقيق نسبة 90 بالمئة بمشروع التوقيع الالكتروني، فيما أشارت إلى مميزات المشروع. 

وذكر بيان للوزارة، أن "وزيرة الاتصالات  هيام الياسري ترأست اجتماعا للجنة العليا للتوقيع الالكتروني في الوزارة بحضور الشركة المنفذة للبنى التحتية للمشروع".

وأضاف البيان، أن "مشروع التوقيع الالكتروني وصلت نسبة الانجاز فيه الى 90 بالمئة"، مبيناً أن "هذا المشروع يهدف إلى إدخال العراق في قائمة دول العالم المعترف بموثوقية معاملاتها الالكترونية، عند اعتماد التوقيع الالكتروني في هذه المعاملات والذي يمكن ان يصدر لاي مواطن او جهة حكومية او اهلية راغبة في الحصول عليه من خلال الحصول على شهادة التصديق الالكتروني المعتمدة عالميا، التي سيتم اصدارها من قبل وزارة الاتصالات وفقا للقانون".

وأشارت وزيرة الاتصالات، أن "اعتماد التوقيع الإلكتروني في التعاملات الإدارية والمالية في العراق سيساهم في تبسيط الاجراءات ودعم توجهات الحكومة وخطواتها نحو التحول الرقمي والحد من الفساد المالي والاداري".

وأضافت الياسري أن "المشروع سيكون متاحاً لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين، وسيكون العراق من خلاله مُعرفاً لدى دول العالم كدولة تمتلك نظاماً إلكترونياً متقدماً للتعاملات".

الاتصالات العراقية: تجهيز عدد من الأحياء والمدن في واسط بخدمة الإنترنت الضوئي

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، عن تجهيز عدد من الأحياء والمدن في محافظة واسط بخدمة الإنترنت الضوئي.

وذكر بيان للوزارة، أن "مديرية اتصالات واسط أعلنت عن تسلمها (23 كابينة ضوئية) تجهز المواطنين بخدمة الإنترنت الضوئي بتقنية الـ(FTTH) في أحياء ( تموز - السلام - الهورة - دور العمال - الشهداء - الطشاش - داموك ) ضمن مركز المحافظة"، مبيناً أن "ذلك جاء بعد إجراء الفحص الفني الذي كان مطابقاً للمواصفات المعتمدة من قبل الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية".

وأضاف أن "العمل جارٍ على مدار الساعة لتوسيع نطاق شبكة الكابل الضوئي وشمول كافة مناطق المحافظة بالخدمات المتميزة التي تقدمها وزارة الاتصالات خدمة للصالح العام".

ارتفاع مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات في العراق لعام 2023

وبدورها، أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، ارتفاع مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الماضي.

وذكر بيان للوزارة، أنه "وفقاً للتقرير السنوي الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات/ قطاع التنمية، فإن وزارة الاتصالات حققت ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعراق لسنة 2023".

معدلات مؤشر (IDI) الجديدة

وأضاف، أن "الارتفاع تحقق بواقع (77,7) بالمئة مقارنة بما تحقق في المؤشرات السابقة خلال السنوات الماضية بواقع (61,4) بالمئة ، فيما بلغت معدلات مؤشر (IDI) الجديدة لسنة 2023 بقيمة (69,5) بالمئة والتي تم اعتمادها وفقاً للكثافة السكانية والقيم بـ(الجيجابايت)".

وأشار، الى أن "تحسناً ملحوظاً سجله العراق، وما تحمله من دلالات في تطور ونهوض العراق بين دول المنطقة في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".