مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

في ذكرى رحيلها.. كيف بدأت ميرنا المهندس مشوارها الفني وعلاقتها بأمير شاهين

نشر
الأمصار

تحل اليوم 5 أغسطس الذكرى السادسة لرحيل الفنانة المصرية ميرنا المهندس، الذي أفجع خبر موتها الكثير من محبيها داخل الوسط الفني وخارجه، والتي توفت عن عمر يناهز الـ 39 عاماً بعد معاناة مع بسرطان القولون.

 

ولدت ميرنا عبد الفتاح محمد رجب، في الثالث من مايو عام 1976 وأطلق عليها المنتج السينمائي حسين حلمي المهندس لقب “المهندس”.

 

وتخرجت من معهد الموسيقى ودرست الباليه، وكان الظهور الأول لميرنا على الشاشة، من خلال الإعلانات، وهي في التاسعة من عمرها.

 

شاهدها المخرج أحمد عبدالسلام في الإعلانات، فأقحمها عالم السينما، حيث بدأت مشوارها الفني، عام 1993، من خلال مشاركتها في فيلم «مستر دولار»، مع يونس شلبي، وسعاد نصر.

 

قدمها المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ في مسلسل “أرابيسك”، ثم كانت الانطلاقة الحقيقية لها، وعرفها الجمهور من خلال مسلسل «ساكن قصادي»، عام 1995.بدأت معاناة ميرنا، حينما أصيبت بسرطان القولون، وأجرت عدة عمليات جراحية لاستئصال الجزء المصاب أكثر من مرة، وهذا جعلها تبتعد عن الفن.

 

أعلنت الاعتزال عام 2002، واتجهت إلى حفظ القرآن الكريم وارتداء الحجاب والنقاب، لكن عقب استقرار حالتها الصحية، خلعت الحجاب وعادت مرة أخرى للعمل بالتمثيل.

 

كانت تعاني ميرنا المهندس من عدم الاستقرار الأسري، حيث تم القبض على شقيقها “عادل” في قضية مخدرات عام 2007، والحكم على والدتها بالسجن 7 سنوات، بتهمة قتل زوجها.

 

لم تتزوج ميرنا وكانت تخشى الفشل في الحب والزواج بعد معاناتها مع والديها.

 

وفى آخر فترة من حياتها، قدمت عدد من الأفلام كان أبرزها، “أيظن” مع مي عز الدين عام 2006، “العيال هربت” مع حمادة هلال، “الأكاديمية” عام 2009، و “زجزاج” عام 2015.

 

– من أهم أعمالها في مسلسل “الإمام الغزالى” و”عابد كرمان” و”برة الدنيا” وايام الرعب والحب”

 

– صداقة كبيرة جمعت بين الفنانة الراحلة وريم البارودي، والتي بمجرد ذكر اسمها تدخل في نوبة بكاء شديدة لفقدانها.

 

وتحدثت ريم البارودي، خلال حوار سابق مع عمرو الليثي، في برنامج «واحد من الناس»، عن علاقتها بها، قائلةً: «كنا أصحاب جدًا وكانت مسمياني الصاحبة الفاتح للشهية بسبب الضحك والهزار والأكل، ندمت على الزعل اللي كان على الفاضي، ولحد دلوقي بروح أزور قبرها».

 

وعن كواليس الأيام الأخيرة للفنانة ميرنا المهندس، قالت ريم البارودي: «قبل ما تموت طلبت إنها تشوفني، وكنت في بيروت مع أحمد سعد، بنصور برنامج، وكلمني أمير شاهين، قالي إنها تعبانة جدا، وقتها قولتله لأ، لأني مش عاوزه أشوفها وهي تعبانة، وبعدها كلمني أخوها عمر المهندس، ونزلنا فعلًا من بيروت عليها في المستشفى وقعدت هناك آخر كام يوم قبل ما تموت».

 

علاقة عاطفية وصلت حد التحضير لمراسم الزواج جمعت بين الفنانة ميرنا المهندس وأمير شاهين، والتي فرقهما الموت برحيلها عن العالم إثر معاناة مع المرض.

 

– وخلال استضافته في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، كشف أمير شاهين عن كواليس وأسرار من حياتها؛ قال: «ميرنا كانت مواظبة على الصلاة وقراءة القرآن، رغم إنها مكانتش بتتحرك من السرير بسبب ضعفها الشديد، لكن كانت حريصة على الصلاة في وقتها حتى لو على سريرها».

 

استمر عشق ميرنا للفن حتى النهاية، فظهرت في مسلسل “أريد رجلاً”، الذي يعد أخر أعمالها الدرامية التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وعاد المرض يصارع ميرنا، إلى أن رحلت عن عالمنا.