مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. تأجيل استئناف الحياة الفنية بعد تشديد الإجراءات الاحترازية

نشر
الأمصار

مازال الفنانون المزاولون لمختلف المهن الفنية يتنافسون الصعداء، بعد إعادة فتح المسارح والقاعات السينمائية وقاعات العروض بالمغرب، نهاية شهر مايو الماضي، حتى جاء قرار تشديد الإجراءات الاحترازية ليعيد وضعيتهم إلى ما كانت عليه منذ بدء انتشار الجائحة في مارس من السنة الماضية.

وكان عدد من الفنانين الذين باعدَتْ بينهم وبين جمهورهم الجائحة يستعدون للعودة إلى المسارح وقاعات العرض، وانشغلوا بالتحضير لعروضهم الفنية الجديدة، ومنهم مَن برمج عَرضه خلال هذا الأسبوع، قبل أن يأتي القرار الحكومي القاضي بتشديد الإجراءات ليُعيد تأجيل استئناف الحياة الفنية إلى وقت لاحق.

وأعلنت إدارة مسرح محمد الخامس بالرباط، أنها قررت تعليق جميع أنشطتها حتى تحسن الوضع الوبائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا، وعودة الحياة إلى حالتها الطبيعية، تبعا لقرار الحكومة المتعلق بتشديد التدابير الاحترازية.

وبقرار إغلاق المسارح والقاعات السينمائية وقاعات العروض، تعود عجلة الحركة الفنية لتتوقف، فاسحة المجال أمام أزمة جديدة لتخيّم على الوضعية الاجتماعية للفنانين.

وفي وقت لجأت دول أخرى إلى استغلال المنصات الرقمية لإبقاء التواصل بين الفنانين والجمهور قائما، فإنّ هذه التقنية لم يجْر استغلالها في المغرب على النحو المطلوب، لأن الثقافة عن بعد تحتاج إلى آليات غير متوفرة حاليا.