رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجل النفط أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم  وسط التوترات الدائرة في الشرق الأوسط، إلا أن ارتفاع الدولار وبيانات التضخم التي صدرت في الولايات المتحدة حدا من المكاسب.

 العقود الآجلة لخام برنت

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتا أو 0.55% عند التسوية إلى 89.50 دولار للبرميل، فيما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.55% بعد أسبوعين من الخسائر المتتالية.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 28 سنتا أو 0.34% إلى 83.85 دولار للبرميل، فيما ارتفع بنسبة 2% على أساس أسبوعي.

 استمرار التوترات في الشرق الأوسط

وساهمت المخاوف المتعلقة بالإمدادات في دعم الأسعار وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها "ستشكل سابقة خطيرة".

ومع تصاعد التوترات في المنطقة، قال الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة إن قواته الجوية قصفت البقاع الغربي في لبنان وقتلت مسلحا نفذ هجمات ضد إسرائيل.

وكثفت إسرائيل ضرباتها الجوية على رفح أمس الخميس بعد أن قالت إنها ستجلي المدنيين من المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة وستشن هجوما شاملا رغم تحذيرات حلفائها من أن تنفيذ ذلك قد يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

لكن الضغوط على صعيد الاقتصاد الكلي حدت من المكاسب بعد أن أظهرت بيانات صادرة أمس الجمعة ارتفاع التضخم.

أسهم أوروبا تُسجل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ يناير الماضي

أظهرت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا بآخر جلسات الأسبوع، الجمعة، لتحقق مكاسب أسبوعية، مع استيعاب الأسواق بيانات اقتصادية، تزامنًا مع تقييم نتائج الأعمال الفصلية.

وقاد قطاع التكنولوجيا أغلب المكاسب على المؤشر إذ حصل المستثمرون على مؤشرات مطمئنة من نتائج أعمال فصلية أعلنتها مايكروسوفت وألفابت.

صعد مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 1.1 بالمئة إلى 507.9 نقطة، ليرتفع المؤشر الأوروبي منذ بداية الأسبوع بنسبة 1.75 بالمئة، منهيًا سلسلة خسائر امتدت عبر ثلاثة أسابيع على التوالي.

وعلى الرغم من أن المؤشر "ستوكس 600" استعاد وتيرة الارتفاع هذا الأسبوع، إلا أنه يتجه لقطع سلسلة مكاسب استمرت لخمسة أشهر، حيث يحاول المستثمرون التغلب على المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، فضلا عن أرباح الشركات المختلطة، وعدم اليقين بشأن توقعات السياسة.

وسجلت أسهم "لوريال" و"نات ويست جروب" و"توتال إنرجيز" ارتفاعات قوية بعد الإعلان عن نتائج إيجابية، لتصعد بنسبة 1.5 بالمئة، و6 بالمئة و2.1 بالمئة على التوالي، وأعلنت الأخيرة أنها تبحث نقل إدراج أسهمها من باريس إلى نيويورك.