رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. "الغذاء والدواء": اللقاحات آمنة تمامًا وتمر بدراسات تضمن سلامتها

نشر
ال
ال

أكدت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، أن اللقاحات تمر بدراسات تضمن سلامتها وفاعليتها؛ مشددة على ضرورة الحرص على أخذ المعلومات حولها من مصادرها الموثوقة.

بيان عاجل من هيئة الغذاء والدواء

وأوضحت الهيئة أنها تقوم بدراسة اللقاحات قبل تسجيلها والسماح باستخدامها؛ للتأكد من فعاليتها وسلامتها.

ونصحت الهيئة في إنفوجراف لها، بالاعتماد على المصادر الموثقة كوزارة الصحة والهيئة، وسؤال الطبيب المختص في مواجهة الشائعات التي تزعم أن اللقاحات غير فعالة وتسبب مشكلات صحية خطيرة.


وفي وقت سابق، شددت الهيئة العامة لـ “الغذاء والدواء” في المملكة العربية السعودية، على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام محاليل أو أدوية العين، موضحة أنها ولابد من التأكد من توافقها مع العدسات اللاصقة المستخدمة.

الهيئة الغذاء والدواء في السعودية تصدر تحذيرات عاجلة

ونوهت هيئة الغذاء والدواء، بأنه ولابد من التأكد من ترخيص العدسات ومحلول التنظيف لديها، وحصولها على شهادة إذن بالتسويق، كما أنه ولابد من التأكد من تاريخ صلاحية العدسات والمحلول قبل استخدامها، وغسل اليدين جيداً قبل لمس العدسات.

وقدمت عدد من النصائح للمواطنين خلال التعامل مع العدسات اللاصقة في العين، مشددة على أنه ولابد قبل استخدام العدسات اللاصقة ووضعها في العين قبل استخدام مستحضرات ورش العطور، كما أنه يجب نزعها قبل إزالة المستحضرات.

وحذّرت الغذاء والدواء، من خلال منشورها على حسابها في "إكس"، من لبس العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام، وأثناء استخدام حمام البخار الحار، أو استخدام عدسات شخص آخر.

ونصحت بعدم لبس العدسات لفترات طويلة أو النوم بها إلا بعد استشارة الطبيب أو أخصائي البصريات، أو خلط المحلول مع محلول مستخدم سابقاً، وعدم استخدام الماء في تنظيف أو تخزين العدسات.

وفي وقت سابق، رصدت إحدى الهيئات بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة الأخيرة وشهر يوليو، عدد من المخالفات وذلك خلال الزيارات التفتيشية على منشآت بالسعودية.

السعودية تكشف في تقرير عن المخالفات التي تم رصدها في يوليو الماضي

وكشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خلال الزيارات التفتيشية بالسعودية، عن رصد 336 مخالفة خلال 4290 زيارة تفتيشية نفذتها على منشآت خاضعة لإشرافها في شهر يوليو 2023م، ونفّذت الهيئة 2390 زيارة لمنشآت غذائية،  292 لمنشآت المبيدات والأعلاف، و 1591 لمنشآت الدواء والأجهزة الطبية، و 739 جولة رصد وتقصٍّ على المستودعات المجهولة والمنتجات المخالفة والمنشآت والمستودعات غير المرخصة، والإعلانات والحسابات الإلكترونية وأصحابها.