رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر يقرر منح بعض القضاة المتقاعدين لقب "القاضي الشرفي"

نشر
الأمصار

أعلن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، أمس السبت بالجزائر العاصمة، عن قرار رئيس جمهورية الجزائر، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، عبدالمجيد تبون، بمنح بعض القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا لقب "القاضي الشرفي"، وذلك لأول مرة في تاريخ القضاء الجزائري.

وخلال حفل تكريمي على شرف القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا والمتوفين، أقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتنصيب المحكمة العليا، أعلن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، في كلمة له عن قرار رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بمنح بعض القضاة المتقاعدين لقب "القاضي الشرفي"، وذلك "طبقا لما تنص عليه المادة 93 من القانون الأساسي للقضاء، وهى سابقة أولى في تاريخ القضاء الجزائري".

كما ثمن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، هذا التكريم واعتبره "أبسط ما يمكن القيام به تجاه السيدات والسادة القضاة نظير ما قدموه لخدمة العدالة طيلة مسيرتهم المهنية".

واعتبر وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، أن "تكريس هذه التقاليد القضائية دليل على الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لسلك القضاء ورسالة قوية منه لتقديره للسلطة القضائية وتحفيزه للمنتسبين إليها وتشجيعه لهم".

وزير المالية: اقتصاد الجزائر سجل نموا بلغ 4.1%

قدم وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، اليوم السبت، مؤشرات إيجابية للاقتصاد الوطني منها نسبة نمو الاقتصاد الوطني التي بلغت 4.1 بالمئة، مؤكدا ارتفاع قيمة الدينار الجزائري.

وجاءت تصريحات وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، اليوم السبت، خلال ندوة صحفية بعنوان مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا ذات الصلة.

حيث قال وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، إن 4.1 بالمائة نسبة النمو الاقتصادي للبلاد سنة 2023 وهى نفس النسبة التي توقعها صندوق النقد الدولي، موضحاً أن احتياطي الصرف بلغ 69 مليار دولار سنة 2023.

الأمصار

واستطرد وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، قائلا، إن قيمة الدينار الجزائري ارتفعت بنسبة 4.5 بالمائة مقارنة بالدولار الأمريكي, موضحاً ارتفاع قيمة الدينار حالياً من 142.3 دينار مقابل 1 دولار حالياً، الى 136.9 دينار مقابل 1 دولار.

كما كشف وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، في ذات الندوة، عن انخفاض صادرات المحروقات من 56 مليار دولار في 2022 إلى 49.6 مليار دولار في 2023.

وأكد وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، أنه سيتم إدماج بنك التنمية المحلية في البورصة خلال الأيام المقبلة، كاشفا عن تعزيز تواجد البنوك الجزائرية في الخارج وهو ما تم مؤخرا في موريتانيا والسنغال.