رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعلن موعد انطلاق التسجيلات الإلكترونية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي

نشر
الأمصار

كشف وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد، أن التسجيلات الإلكترونية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ستنطلق يوم الخميس 2 مايو إلى غاية يوم الثلاثاء 31 مايو 2024، تحسبا للدخول المدرسي 2024-2025.

وجاءت تصريحات وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد، خلال ترؤسه أمس السبت، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر عن بعد، وفي هذا الصدد قال بلعابد، إن هذا الإجراء يأتي ضمن استكمال رقمنة القطاع.

وأشار وزير التربية الوطنية في الجزائر عبدالحكيم بلعابد، إلى أتن رقمنة التسجيل في السنة الأولى ابتدائي عبر النظام المعلوماتي للوزارة، سيتيح لأولياء الأطفال المولودين بين أول يناير و31 ديسمبر 2018 بتسجيل أبنائهم عبر فضاء الأولياء بصفر ورق ودون التنقّل إلى المؤسسات التعليمية.

أحمد عطاف: فلسطين ستبقى على رأس أولويات الجزائر في الأمم المتحدة

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج بالجزائر، أحمد عطاف، أن الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة والقضية الفلسطينية بشكل عام سيظل على رأس أولويات مجلس الأمن الدولي في الوقت الحالي.

وخلال اجتماعه مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، أعلن عطاف عن استمرار الجزائر في دعم الضغوط الدبلوماسية من أجل تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية بدون عوائق.

وأشار الوزير الجزائري إلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة والاعتراف بها دوليًا، مؤكدًا على ضرورة دعم هذا الحق التاريخي باعتباره الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي نفس السياق، أكد عطاف على دعم الجزائر الكامل للجهود الإنسانية للجنة الدولية، مشددًا على أهمية دورها كمنظمة مستقلة ومحايدة داخل مجلس الأمن الدولي.

وكان عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، عدة مباحثات بمقر الوزارة، مع المدير العام للمنظمة الدولية للعمل، جيلبرت هونجبو، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر.

وقد استعرض اللقاء العلاقات المتميزة التي تربط بين الجزائر وهذه المنظمة الدولية وبحث سبل تعزيزها وترقيتها إلى آفاق أرحب، لاسيما عبر تجسيد برامج تعاون ذات بعد إقليمي وقاري.

من جانبه أكد الوزير أحمد عطاف دعم الجزائر المطلق لجيلبرت هونجبو، باعتباره أول مسؤول إفريقي يتولى منصب المدير العام لمنظمة العمل الدولية.

وهو الدعم الذي يندرج في إطار الحرص الدائم لبلادنا على تعزيز التمثيل الإفريقي بالمنظمات الدولية والتأثير القاري على عملية صنع القرار الدولي بما يخدم مصالح الدول والشعوب الإفريقية.

عطاف: الجزائر الدولة الوحيدة التي تجرأت على فتح ملف فلسطين بالأمم المتحدة

أكد وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، أن "الجزائر تعد الدولة الوحيدة التي تجرأت على فتح ملف عضوية فلسطين في الأمم المتحدة بعد 14 سنة من السكوت عنه".

وقال وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، إن هذا الملف لم يتوقف عند "الفيتو الأمريكي" بل إن طلب منح العضوية لفلسطين "ستتم متابعته بخطوات أكثر نجاعة على غرار عرضه على الجمعية العامة خصوصا بعد التصويت المهم الذي حصل عليه في مجلس الأمن".

يذكر أنه شدد سفير الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع خلال عرضه المشروع الجزائري لقرار مجلس الأمن الذي يوصي بقبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، أن عدم القيام بذلك هو رخصة لاستمرار الظلم والإفلات من العقاب والفشل هو عار أبدي.

وأضاف بن جامع من منبر مجلس الأمن، إن قبول فلسطين هو استثمار في السلام، وحجر الزاوية لحل عادل ودائم يستند إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وتابع ذات المتحدث قائلا، السلام سيأتي من إدماج فلسطين، وليس من استبعادها.

وفي ذات السياق، أضاف المتحدث ذاته، هذه العضوية ستكرس بشكل قاطع حل الدولتين الذي تواصل سلطات الاحتلال الوقوف ضده علنا، وستشكل رفضا لمحاولاتها لمحو الشعب الفلسطيني وتدمير الدولة الفلسطينية وكل آفاق السلام.

كما أختتم كلمته بما قاله رئيس جمهورية الجزائر، عبدالمجيد تبون: "لقد آن الأوان لفلسطين أن تصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، على الرغم من أن أراضيها لا تزال محتلة، لن نتخلى عن هذه القضية، ولن نرتاح حتى يتحقق هذا الهدف".