رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقل تعلن عن اتفاق بين العراق وإيران لنقل المسافرين عبر شط العرب

نشر
اجتماع العراق وإيران
اجتماع العراق وإيران

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق مبدئي بين العراق وإيران لنقل المسافرين عبر شط العرب. 

العراق وإيران 

وحضر مدير الشركة العامة للنقل البحري أحمد جاسم الأسدي، اجتماعاً مشتركاً مع ممثلي الموانئ في جمهورية إيران الإسلامية، لتنشيط حركة نقل المسافرين بين الطرفين عبر شط العرب ،مبيناً أن" الاجتماع جاء حسب توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وخلال لقائه نظيره في جمهورية إيران الإسلامية مؤخراً".

وأضاف ،أن هذا الخط ضروري لتسهيل نقل المسافرين بين البلدين خصوصاً في مواسم المناسبات الدينية للتخفيف من الزخم الحاصل في المنافذ البرية ،مشيراً الى  "أن الشركة تمتلك رصيفاً جاهزاً لراحة المسافرين, مبيناً أن" زوارق البلدين حديثة ومؤمنة لنقل المسافرين ومجهزة بوسائل إنقاذ.

وأوضح ،أن النقل سيكون بين موانئ خرمشهر الإيرانية ورصيف العشار على ضفاف شط العرب لسهولة النقل بالزوارق المتوفرة حالياً وهي الأفضل والأسرع لتنشيط حركة التاكسي النهري بمزاياه السياحية والاقتصادية.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا وهو أمر يخدم الاستقرار في المنطقة.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل- في مقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن عصر اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)- عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور عن الحزب الديمقراطي تيم كين والوفد المرافق له".

وأكد السوداني- وفقا للبيان- "عقد سلسلة اجتماعات ناجحة في هذه الزيارة مع الرئيس بايدن وباقي المسؤولين، وإن توقيت الزيارة مهمّ لتعزيز العلاقات بين البلدين"، مشيراً إلى "رؤية الحكومة في إيجاد علاقة مستدامة تشمل جميع المجالات، بضمنها المجال الأمني، وهو ما جرى العمل عليه عبر مجموعة أسس منهجية ابتدأت باللجنة العسكرية العليا التي ستناقش مهمة التحالف الدولي، وهو ما يخضع للتنظيم في الحوارات الجارية بين وزارة الدفاع العراقية والبنتاغون لتحديد شكل العلاقة الأمنية المستقبلية".

وأوضح السوداني، أن "اللجنة التنسيقية لاتفاقية الإطار الإستراتيجي عقدت اجتماعها الأول لبحث ملفات الطاقة والتجارة والتعليم وغيرها، بما سيعود بالنفع على البلدين وتقوية الأواصر بين الشعبين"، لافتا إلى أن "الوفد العراقي يضمّ مجموعة من رجال الأعمال في القطاع الخاص، سيعقدون اجتماعات مع نظرائهم في واشنطن".