رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداءً من مايو

نشر
مجلس القضاء الأعلى
مجلس القضاء الأعلى

أعلن مجلس القضاء الاعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، عن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم لمحكمة التمييز والادعاء العام والاشراف القضائي بدءا من شهر آيار المقبل للعام الحالي 2024.

بيان مجلس القضاء الأعلى في العراق:

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى ، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "سيتم البدء الفعلي لاستيفاء الرسوم كمرحلة اولى قبل العمل به في جميع رئاسات المناطق الاستئنافية" ،لافتا إلى أنه "على المحامين والمواطنين استعمال بطاقات الدفع الالكتروني لدفع المستحقات المالية المتعلقة بالإجراءات القانونية المعروضة امام القضاء".
وأضاف  بيان لمجلس القضاء الاعلى، أنه "تم الاتفاق مع شركة العرب للدفع الالكتروني لاعتماد نظام محاسبي واداري يتم من خلاله استيفاء الرسوم والغرامات وقبض الكفالات والامانات القضائية الكترونيا عن طريق اجهزة الدفع الالكتروني (p.o.s)".
وتابع أن "مجلس القضاء الاعلى تبنى سياسة اتمتة وتبسيط الإجراءات انسجاما مع قرار مجلس الوزراء المتضمن اعتماد نظام الدفع الإلكتروني بدلا عن التعامل النقدي".

العراق: التعاون الدولي بين السلطات القضائية ضروري في ظل التحديات العابرة للحدود

 

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، الأحد، أن التعاون الدولي بين السلطات القضائية ضرورة ملحة في ظل التحديات العابرة للحدود، فيما أشار الى أن الاتفاقيات الدولية والمبادرات المشتركة أظهرت أن العمل المتحد يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية وعدالة.

وقال زيدان، في كلمة له خلال مشاركته مع وفد قضائي في المنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية والذي تستضيفه جامعة قطر بحضور رئيس مجلس القضاء في قطر محمد المهندي ووزير العدل القطري إبراهيم بن علي المهندي وعدد من رؤساء القضاء في الدول الأعضاء للمنتدى ونخبة مميزة من القضاة والخبراء القانونيين من مختلف أنحاء العالم،: إن "هذا المنتدى يلعب دوراً مهماً في تعزيز التعاون بين المحاكم التجارية في مختلف أنحاء العالم، فمن خلاله يتم تبادل أفضل الممارسات في مجال التقاضي التجاري".

التعاون الدولي بين السلطات القضائية

وأضاف "في ظل العولمة، أصبحت الجرائم والجرائم المنظمة عابرة للحدود، مما يتطلب تعاوناً وثيقاً بين السلطات القضائية في مختلف الدول لمكافحة هذه الظواهر".