رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تكالة يُعلن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية خلال أسبوعين

نشر
 محمد تكالة
محمد تكالة

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، «محمد تكالة»، عن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية التي أعدتها اللجنة المشتركة «6+6» خلال أسبوعين، وذلك بالتوافق مع مجلس النواب، مُؤكدًا أن لقاءه مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في الجامعة العربية بالقاهرة كان «ليبيًّا خالصًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال تكالة خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «ليبيا الأحرار» مساء الثلاثاء، إن اللجنة المشتركة التي سيجري تشكيلها «لن تقوم بتفكيك القوانين الانتخابية وإنما بالعمل على تحسين هذه القوانين التي جرت صياغتها في البداية خلال اجتماعات اللجنة في مدينة بوزنيقة المغربية».

مُفاوضات قريبة مع مجلس النواب

وأضاف تكالة «قريبًا ستجمعنا مفاوضات مع مجلس النواب بتشكيلة لقاء القاهرة ذاتها وسوف تظهر نتائج مبشرة حول خارطة للطريق»، مؤكدًا أن «الحوار السياسي يبقى دائمًا بين مجلسي النواب والأعلى للدولة الدولة لأنهما من يتحمل المسؤولية».

وعن لقائه مع عقيلة والمنفي في القاهرة برعاية الجامعة العربية في 10 مارس الماضي، قال تكالة إن هذا اللقاء جاء بعد عرض مشابه عرضته المملكة المغربية على الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المستقيل عبدالله باتيلي في ديسمبر الماضي يجمعه مع عقيلة والمنفي، لكنه لم يرد على هذا المقترح.

وتابع تكالة أن الجامعة العربية وجهت دعوة بعد أشهر من العرض المغربي على باتيلي إلى رؤساء مجلس النواب والدولة والرئاسي للاجتماع في مقرها بالقاهرة، متسائلًا عن سبب تجاهل باتيلي للرد على المقترح المغربي.

المنفي أدار لقاء تكالة وعقيلة بالقاهرة

وأكد تكالة أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط لم يتدخل مطلقًا في اجتماعهم، موضحًا أن أبوالغيط افتتح الاجتماع بكلمة وترك إدارة الحوار بينه وعقيلة إلى المنفي وغادر القاعة مع الإعلاميين المتواجدين ليتحدثوا حول ترتيب البيت الليبي.

وبشأن موقف حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» من مسألة تشكيل حكومة جديدة، قال تكالة «لم نتلق أي رفض من حكومة الوحدة الوطنية حول تشكيل حكومة جديدة».

ليبيا.. الدبيبة يُناقش الاستعدادات لموسم الحج للعام الجاري

استعرض رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة «علي حمودة»، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «عبدالحميد الدبيبة»، استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج للعام الجاري، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.