رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي وليبيا يتفقان على تركيز التعاون على تأمين الحدود الليبية

نشر
الأمصار

اتفق الاتحاد الأوروبي وليبيا على تركيز تعاونهما حول دعم قدرات إدارة الحدود الليبية، والسلطات الأمنية من أجل تأمين منطقة العسة الحدودية ومعبر رأس أجدير الحدودي، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني واللوجستي للحدود البحرية.


وذكر بيان على موقع الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أنه تم عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين الجانب الليبي وبعثة الاتحاد الأوروبي المتكاملة للمساعدة الحدودية في ليبيا، وفقًا لشروط وأحكام مذكرة التفاهم الموقعة من وزارة الخارجية الليبية مع البعثة في 9 أكتوبر 2023.

وتتولى اللجنة المشتركة مهمة الإشراف وتنسيق التعاون بين الجانبين، ويظهر هذا التعاون التزام البعثة بدعم قدرات السلطات الليبية المسؤولة عن أمن الحدود وإدارتها -على حد قول البيان.

واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء الأنشطة التي نفذتها البعثة خلال الفترة السابقة، وكذلك خطة البعثة للفترة من مايو 2024 إلى يونيو 2025، ومواءمتها مع احتياجات الجانب الليبي.

وفي هذا الصدد، أكد الطرفان الدور الهام للبعثة من حيث تقديم المشورة الفنية والاستراتيجية للسلطات الليبية التي تتعامل مع إدارة الحدود والأمن، بالإضافة إلى ذلك تشارك البعثة في تقديم المشاورات والتسهيلات الفنية اللازمة للسلطات الليبية فيما يتعلق بإدارة الحدود والأمن بالتنسيق الوثيق مع الوفد الأوروبي في ليبيا.

الولايات المتحدة: ملتزمون بدعم قدرة ليبيا على حماية سيادتها

أكد المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند التزام الولايات المتحدة بدعم قدرة ليبيا على حماية سيادتها.

وبين نورلاند بحسب ما أوردت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا عبر صفحتها بموقع “إكس” أنه والقائم بأعمال السفارة لدى ليبيا جيريمي برنت أثنيا على الفرصة التي منحت لهما للقاء النائبين بالمجلس الرئاسي موسى الكوني وعبدالله اللافي.

وأضاف نورلاند «أكدنا التزام الولايات المتحدة بدعم قدرة ليبيا على حماية سيادتها والمشاركة السياسية لمنطقة الجنوب في ليبيا وعملية المصالحة».

وكان بحث  رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، اليوم الإثنين  بطرابلس مع  المبعوث الأمريكي الخاص "ريتشارد نورلاند" تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا و تفعيل عمل اللجنة المالية العليا.

وناقش الجانبان خلال اللقاء حسب المكتب الاعلامي لرئيس المجلس تطورات الأوضاع السياسية وآليات كسر الجمود الحالي والعمل للوصول لتوافقات تفضي إلى عقد الانتخابات.

وبحث الطرفان حسب المكتب أهمية تفعيل عمل اللجنة المالية العليا لعدم إمكانية الوصول إلى قانون ميزانية موحد دستوري، وأهمية مشاركة كافة الأطراف لتغطية جميع المتطلبات الأساسية وتحديد أولويات الإنفاق ومعالجة تضخمه.

وأشاد المنفي خلال اللقاء بالجهود التي يبذلها صندوق الإعمار والتنمية في تعافي المناطق المتضررة وخاصة بمدينة درنة وأهمية وجود دعم حقيقي لهذه الجهود من كافة المؤسسات لإنجاحها.