رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تطور عائدات زيت الزيتون بنسبة 91 %

نشر
الأمصار

أعلن  الديوان الوطني للزيت في تونس اليوم الخميس 9 مايو 2024، أن عائدات التصدير من زيت الزيتون تطورت بنسبة 91 % خلال الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2023 إلى 30 أبريل 2024 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنقضية.

كما تم تسجيل تحسن في الكميات المصدرة من زيت الزيتون المعلب بنسبة 27 % خلال الفترة نفسها.

وبيّن الديوان أنه تم تصدير 128654 طنا بقيمة 3436 مليون دينار بمعدل سعر 26708 دينار للطن الواحد، منها 14175 طنا زيت معلب بقيمة 407 ملايين دينار بمعدل سعر 28684 دينارا للطن خلال الموسم الحالي في حين تم تصدير 115435 طنا بقيمة 1796 مليون دينار معدل سعر 15555 دينارا للطن الواحد منها 11137 طنا زيت معلب بقيمة 226 مليون دينار معدل سعر 20325 دينارا للطن لنفس الفترة من الموسم الفارط 2022/2023.

وجاء ذلك في بلاغ نشره الديوان على صفحته الرسمية حول آخر الاحصائيات بخصوص تقدم تصدير زيت الزيتون لموسم 2023/2024 .

الجزائر و تونس توقعان على محضر اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الجمركي

اختتمت أشغال اللجنة الجمركية المشتركة الجزائرية – التونسية بالتوقيع،التي عقدت بالجزائر العاصمة، بالتوقيع على محضر يهدف الى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدة مجالات جمركية.

ووقع  على محضر اجتماع اللجنة، كل من المدير العام للجمارك الجزائرية، اللواء عبد الحفيظ بخوش، ونظيره التونسي، زهير الماجري.

وذاك بمقر المديرية العامة للجمارك، بحضور الوفد التونسي، والإطارات المركزية للمديرية العامة للجمارك الجزائرية، وسفير الجمهورية التونسية بالجزائر، رمضان الفايض.

 مراسم التوقيع

وخلال ندوة صحفية جرت على هامش مراسم التوقيع، أكد اللواء بخوش ان اشغال هذا الاجتماع “كللت بنجاح اين تمت مناقشة عدة نقاط مشتركة من بينها عرض حال لما سبق القيام في اطار لقاء اللجنة السابق، وسبل تعزيز التعاون لتوفير الظروف الملائمة لتأطير حركة المسافرين والبضائع”.

كما تم الاتفاق في اطار هذا المحضر، على “تكثيف التعاون في مجال التكوين وبناء القدرات، وتبادل الخبرات، اضافة الى التنسيق في مجال الاستعلام الجمركي وتبادل المعلومات”، يضيف المدير العام للجمارك الذي ابرز على ان ” كل ما تم الاتفاق عليه مع الجمارك التونسية سيجسد ميدانيا”.

من جهته، اعتبر المدير العام للجمارك التونسية، زهير الماجري، هذا المحضر “سلسا و مهما جدا”، نظرا “لسهولة الحوار و المفاوضات الثنائية التي شهدها الاجتماع، و بما تم التوصل اليه من قرارات و برامج”، وعليه سيتم حسب قوله “تدعيم ما تم الاتفاق عليه و تكوين لجان للتنسيق وتبادل الخبرات لتنفيذ هذه القرارات”.

وفي ختام مراسم التوقيع، قام السيد الماجري بالإمضاء على السجل الذهبي للمديرية العامة للجمارك الجزائرية.