رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

نشر
صلاة الجمعة بالمسجد
صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

أدى آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف داخل مدينة القدس المحتلة، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الجيش الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ببيان لها، أن نحو 30 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

ومنذ بدء الهجوم الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بتشرين الأول الماضي، تشدد قوات الجيش الإسرائيلي من إجراءاتها التعسفية على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة.

فلسطين.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الجيش الإسرائيلي

وفي وقت سابق، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى المبارك فى مدينة القدس الشرقية المحتلة وسط الضفة الغربية، تحت حماية شرطة الجيش الإسرائيلى.

وأفادت مصادر فلسطينية وشهود عيان، بأن مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين دخلوا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه سلطات الجيش الإسرائيلي 1967م، ونفذوا جولات استفزازية في باحات المسجد وأدوا طقوسا تلمودية.

وحولت شرطة الجيش الإسرائيلي البلدة القديمة بالقدس الشرقية إلى ثكنة عسكرية، وشددت إجراءاتها العسكرية، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

وكانت جماعات استيطانية متطرفة دعت إلى اقتحام كبير للمسجد الأقصى في الرابع عشر من شهر مايو الجاري، ورفع أعلام إسرائيل داخله.

وكانت أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلّة، أن نحو 120 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل في رحاب المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، رغم القيود الإسرائيلية.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان لها، بأن قوات الجيش قد أعادت عشرات المسنين على حاجزَي قلنديا شمال القدس والحاجز العسكري شمال بيت لحم، والذين كانوا ينوون التوجّه للمسجد الأقصى، بحجّة عدم حصولهم على التصاريح المطلوبة التي تمكّنهم من الدخول إلى القدس لأداء صلاة الجمعة فيها.

اقتحم أكثر من 300 مستوطن، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن اقتحامات المستوطنين جاءت من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حيث نفذوا جولات مشبوهة، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته، مشيرة إلى أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى.