مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"تكالة" يؤكد على الالتزام باتفاق القاهرة وتشكيل حكومة جديدة في ليبيا

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس الدولة الاستشاري الليبي محمد تكالة، الالتزام بم تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد بجامعة الدول العربية في القاهرة بما في ذلك البنود المتعلقة بتشكيل الحكومة وتنفيذها في القريب العاجل،صرح بذلك عبر برنامج “بلا قيود” الذي يذاع على قناة بي بي سي نيوز عربي.

إتفاق مع رئيس مجلس النواب الليبي

وكان تكالة، اتفق في مارس الماضي مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على وجوب تشكيل حكومة موحدة في ليبيا مهمتها الإشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

وعن علاقته برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، قال تكالة، إنّ تعامله مع دبيبة، يأتي في إطار الاعتراف الدولي بحكومته واعتراف المجلس الأعلى بها أيضا وفي سياق تعامل مجلسه مع مؤسسات الدولة الأخرى التنفيذية والتشريعية.

وفيما يتعلق بحكومة أسامة حمّاد، يرى رئيس مجلس الدولة الاستشاري أنّها لم تكن حكومة شرعية منذ البداية.

واعتبر تكالة اعتراف مجلس النواب في طبرق بحكومة حمّاد بأنها مناكفة سياسية ورسائل ظل يبعث بها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى دبيبة.

ونفى تكالة، أن تكون العلاقات بينه وبين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح متردّية غير أنه أقرّ بوجود خلافات بينهما بشأن الدولة وكيفية إدارتها والتي أشار إلى إمكانية حل تلك الخلافات على طاولة المفاوضات.

الدبيبة يؤكد دعمه لبرامج توطين العلاج في ليبيا

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، دعمه غير المحدود لبرامج توطين العلاج بالداخل، مشيدا بالعمل المتميز الذي يُنجز في مجال طب العيون من خلال القوافل الطبية التي تنقّلت بين عدد كبير من المدن الليبية لإجراء العمليات الصغيرة والكبيرة.

المؤتمر العلمي الأول لمستشفى العيون 

جاء ذلك في كلمة الدبيبة،أثناء  افتتاحية المؤتمر العلمي الأول لمستشفى العيون طرابلس، التي رحب فيها بكافة المشاركين الدوليين، موجها بضرورة نقل الخبرة والمعرفة بين الأطباء والمتخصصين.
وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتورة رانيا الخوجة إن المؤتمر يهدف إلى عقد عدد من ورش العمل والندوات العلمية، بمشاركة محلية ودولية للمتخصيين في طب العيون.

في سياق متصل، كرّم رئيس حكومة الوحدة الوطنية فريق مستشفى العيون بدرع “الحالة صفر”، تقديرا لجهودهم الوطنية المبذولة في قدرتهم على علاج الحالات المرضية في هذا المجال