مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. منحة أمريكية بـ2.5 مليون دولار لمكافحة الإتجار بالبشر

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، بونيت تالوار، أمس الجمعة بالرباط، عن تقديم منحة بقيمة 2,5 مليون دولار لفائدة وكالات الأمم المتحدة بالمغرب بغية المساهمة في جهود مكافحة الإتجار بالبشر.

وسيمنح هذا الدعم للمنظمة الدولية للهجرة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، ومنظمة العمل الدولية، وتروم هذه المنحة، التي سيتم تقديمها على عدة مراحل من قبل مكتب مراقبة ومكافحة الإتجار بالبشر التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، تعزيز حماية ضحايا الإتجار بالبشر، من خلال تحديد هويتهم، وإعادتهم، وإدماجهم.

وبفضل هذه المنحة، ستدعم وكالات الأمم المتحدة الحكومة المغربية في فتح أولى مراكز استقبال ضحايا الإتجار بالبشر، وبالتالي ضمان ولوج هؤلاء الأشخاص إلى خدمات شاملة ومتخصصة.

ويتعلق الأمر بخطوة مهمة في تفعيل الخطة الوطنية لمكافحة والوقاية من الإتجار بالبشر 2023-2030، والآلية الوطنية لإحالة ضحايا الإتجار بالبشر.

وأشاد سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، بونيت تالوار، خلال حفل نظم بهذه المناسبة، بالجهود التي يبذلها المغرب للتعرف بشكل استباقي على الضحايا، ومنع هذا النوع من الجرائم، ومحاسبة المتورطين في الاتجار بالبشر جنائيا.

وثمن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، بونيت تالوار، "اعتماد الحكومة المغربية لدليل شامل لتحديد الضحايا وتوزيعه على نطاق واسع"، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ"خطوة مهمة" نحو وضع حد لظاهرة الإتجار بالبشر.

كما رحب سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، بونيت تالوار، باعتماد المغرب للخطة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والوقاية منه والآلية الوطنية لإحالة ضحايا الإتجار بالبشر، مشددا على أن " وضع رقم أخضر للضحايا يمثل أيضا خطوة مهمة لرفع مستوى التحسيس" حول هذا الموضوع.

من جانبها، نوهت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالرباط، ناتالي فوستيي، بعزم المملكة على تكثيف الجهود الرامية لمحاربة الإتجار بالبشر، مجددة التأكيد على التزام الأمم المتحدة بمواصلة دعم المغرب في هذا الصدد.

من جهته، أعرب الرئيس المشرف على اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الإتجار بالبشر والوقاية منه، هشام ملاطي، عن التزام المغرب الراسخ بتعزيز جهود مكافحة هذه الآفة، بالتعاون مع شركاء آخرين.

كما أكد ضرورة مواصلة تعزيز التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمجتمع المدني، مذكرا بالمبادرات التي أطلقتها مختلف الجهات المعنية بهدف "التعبير عن صوت الضحايا" من خلال تعزيز الإجراءات القضائية الكفيلة بتقديم الدعم اللازم.

الأمصار

المغرب.. التصدي لمحاولة 133 شخصًا الهجرة بطريقة غير شرعية

نجحت وحدة تابعة للبحرية الملكية المغربية، في اعتراض قاربًا مطاطيًا كان على متنه 52 شخصًا اثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية عبر المسالك البحرية، من بينهم 29 من مواطنى بلدان جنوب الصحراء، و17 مغربيًا و6 آسيويين.

كما أحبطت عناصر القوات المسلحة المغربية المكلفة بمراقبة الساحل محاولتين للهجرة بطريقة غير مشروعة جنوب غربى ساحل مدينة طانطان أيضًا، شارك فيهما 77 من مواطنى بلدان جنوب الصحراء وآسيويان ومغربيان.

وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، بأن الـ 133 شخصًا الذين تم ضبطهم كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم لسلطات الأمن المغربى المختصة للقيام بالإجراءات الإدارية الجارى بها العمل.