مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الفرنسي يُطالب أوروبا بأن تكون مُستعدة لردع روسيا

نشر
ماكرون
ماكرون

طالب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أوروبا بأن تكون مُستعدة لاحتواء روسيا في حال «ذهبت موسكو بعيدًا جدًا في الصراع بأوكرانيا»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وصرح ماكرون في منشور على منصة "إكس": "إذا ذهب الروس بعيدا في مرحلة ما، يجب علينا نحن الأوروبيين جميعاً أن نكون مستعدين للتحرك لردعهم".

وأشار إلى أنه يأمل "ألا تضطر باريس إلى الانخراط في الأعمال العدائية، لأن فرنسا "ليست قوة حرب، بل قوة سلام"، ولكن إذا أرادت أوروبا السلام، فمن الضروري أن تدافع عن نفسها".

وقال الرئيس الفرنسي: "لهذا السبب علينا تسليح أنفسنا، لهذا السبب يجب أن نكون صارمين تجاه خصومنا، ونقول لهم: إذا ذهبتم بعيدا في تهديد مصالحنا وأمننا، فلا نستبعد التدخل".

وفي وقت سابق، قال النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن عددا من السياسيين الأوروبيين غير المسؤولين يريدون تصعيد النزاع الأوكراني والارتقاء به إلى مستوى جديد حيث أنه لم يعد صراعا غير مباشر، بل أضحى صراعا مباشرا بين روسيا وحلف "الناتو".

الرئيس الفرنسي يُبدي استعداده للتواصل مع نظيره الروسي

أبدى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، استعداده للتواصل مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والاستماع إلى أي مُقترحات بشأن الوضع في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأحد.

وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية اليوم السبت: "سأرفع سماعة الهاتف (إذا اتصل بوتين). هذه مسؤوليتي، وسوف أستمع إلى ما يقدمه"، مضيفا أن "دور فرنسا (في صراع أوكرانيا) هو أن تكون "عصب الحرب" ... من ناحية، نحن بحاجة إلى تزويد كييف بكل ما هو ضروري، لتعزيز قدرتها الدفاعية، ومعداتها العسكرية، ولكن في الوقت نفسه إلى المساهمة في وقف التصعيد ... إذا أراد بوتين أن يقترح شيئا، فسوف أستمع إليه".

هذا وقد صرح بوتين في وقت سابق بأن روسيا مستعدة لمواصلة التعاون مع فرنسا، مشيرا إلى أنه كانت هناك علاقات عمل جيدة مع ماكرون، لكنه أنهى هذه العلاقات.

وقال في مقابلة مع الصحفي ديمتري كيسيلوف، إنه يعتقد أن ماكرون لديه بعض الاستياء تجاه موسكو بسبب تصوره أن روسيا تضغط على فرنسا لإخراجها من إفريقيا.

وأوضح بوتين أن الجانب الروسي لم يضغط على أي طرف، وأن الدول الإفريقية اختارت بشكل مستقل ومن تلقاء ذاتها التعاون في المجال الاقتصادي مع الروس.

ماكرون: «فرنسا تشعر بأنها تحت الحماية بسبب امتلاكها أسلحة نووية»

أكد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن باريس تشعر بأنها تحت الحماية بسبب امتلاكها أسلحة نووية، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.