مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يستقبل وزير الداخلية السوري

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وزير الداخلية السوري.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل وزير الداخلية السوري".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الأحد، توقيع مذكرة تعاون أمني مع نظيره السوري محمد خالد الرحمون تخص عدة مجالات.

وقال الشمري خلال مؤتمر مشترك مع الرحمون وحضرته السومرية، إنه "تم توقيع مذكرة في التعاون الامني بين البلدين خصوصا في مجال مكافحة المخدرات وتسليم المطلوبين ومكافحة غسيل الأموال والجريمة المنظمة"، لافتا الى ان "جميع هذه الفقرات ستدخل حيز التنفيذ قريباً".

من جهته، قال وزير الداخلية السوري محمد الرحمون، إن "اللقاء شهد بحث سبل التعاون في كافة المجالات خصوصا الامنية ومحاربة الإرهاب"، لافتا الى ان "هناك ظاهرة اجرامية تتولاها عصابات تجار المخدرات والاتجار بالبشر".

وأضاف الرحمون، "وقعنا مذكرة بين البلدين لمحاربة الجرائم والأمن السيبراني"، لافتا الى ان "هذا التعاون فيما سبق كان موجودا في مكافحة المخدرات وباقي الأمور".

العراق وسوريا يتفقان على التعاون في مجال الموارد المائية

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله، الاتفاق مع نظيره السوري حسين مخلوف، على تبادل الخبرات واجراء الدورات في مجال الموارد المائية.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، أنه "في ختام زيارة الوفد العراقي برئاسة وزير الموارد المائية الى الجمهورية العربية السورية، تم توقيع محضر الاجتماع من قبل عون ذياب عبدالله وزير الموارد المائية ونظيره في الجمهورية العربية السورية حسين مخلوف".

وأضاف، ان " المحضر تضمن العديد من الفقرات التي اتفق عليها الطرفان ومن ضمنها استمرار تبادل البيانات عبر الجهات الفنية في كلا البلدين وتبادل الخبرات واجراء الدورات التدريبية وتفعيل عمل لجنة محطات القياس على نهر الفرات وتذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة ومستجدات المركز البحثي في العراق وتفعيل العمل بين الجانبين السوري والعراقي في المركز البحثي لتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات التغيرات المناخية وادارة المياه الجوفية والري المغلق وتبطين القنوات المائية باللحاف الخرساني مع التاكيد على استمرار اللقاءات الثنائية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال ادارة الموارد المائية".

العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والبريد

وفي وقت سابق، وقعت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، تشمل التعاون في مجال الاتصالات والمعلوماتية والبريد.

وذكر بيان لوزارة الاتصالات، أنه "ضمن أعمال اللجنة العراقية السورية برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري مذكرة تفاهم مع وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتبادل البريدي بين البلدين".