مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تخطط لتدشين صندوق سيادي للاستثمار في الصناعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة التخطيط المصرية، الدكتور هالة السعيد، إن مصر تدرس إنشاء صندوق للاستثمار في الصناعة تابع لصندوقها السيادي.

أنشأت الدولة صندوقها للثروة السيادية في فبراير 2019 لإدارة واستثمار عدد من أكثر الأصول الواعدة المملوكة للحكومة في صناعات مثل الكهرباء، والعقارات، والبتروكيماويات، وجلب مستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها.

وقال مسؤول حكومي لـ"الشرق"، إن بلاده تضع اللمسات الأخيرة على إنشاء صندوق فرعي للاستثمار بالصناعة، على أن يجرى إطلاقه خلال أيام قليلة.

ولدى صندوق مصر السيادي 5 صناديق فرعية: (صندوق للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول).


وأضاف المسؤول، أن الهدف من إنشاء "الصندوق الفرعي للصناعة هو إقامة عدد من المشروعات الكبرى والمتوسطة في مختلف المحافظات المصرية بالتعاون مع القطاع الخاص، وأفصح أنه سيتم الإعلان "عن تفاصيل الصندوق الجديد ومجلس إدارته خلال أيام قليلة".

مصر: إجراء اختبارات على أول قطار كهربائي سريع على السكة بألمانيا

 تفقد كامل الوزير وزير النقل المصري، مواقع العمل في مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة /العلمين/مطروح) في المسافة من رأس الحكمة وحتى محطة العلمين.

بدأت الجولة بتفقد الوزير لمحطات رأس الحكمة والضبعة وسيدي عبد الرحمن حيث تقع هذه المحطات في مسار القطار السريع على الطريق الساحلي الدولي، كما تقع تلك المحطات وسط هذه المدن، لكي تخدم القاطنين والعاملين بها والمترددين عليها، بحسب بيان صحفي.

واستعرض وزير النقل مع رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق الموقف التنفيذي لباقي محطات المشروع سواء من حيث التقدم في معدلات تنفيذ أو تشطيب المحطات أو من حيث مخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي لكل محطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة وتوافر المصاعد لتسهيل تنقل الركاب، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكافة المساحات بالمحطات المختلفة.

 

كما تم استعراض قطاعات المسار التي تم وجاري تسليمها لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الاول من الشبكة حيث تم وصول اول قطار إقليمي وجاري تصنيع باقي القطارات الإقليمية وفقا للجدول الزمني المخطط كما تم تصنيع أول قطار كهربائي سريع ويتم حاليا إجراء اختبارات التجارب له على السكة بألمانيا على أن يتوالى تصنيع باقي القطارات تباعًا.