مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحذير أممي من تفشي الكوليرا في اليمن

نشر
الأمصار

أكدت الأمم المتحدة، الإثنين، قلقها بشأن التفاقم السريع، لوباء الكوليرا في اليمن مع والاشتباه بجود أكثر من 40 ألف حالة منذ أكتوبر، بشكل خاص في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

 

 

وقال مسؤول عمليات الإغاثة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن: «نحن قلقون للغاية بشأن التفاقم السريع لوباء الكوليرا. تم الإبلاغ عن 40 ألف إصابة مشتبه بها وأكثر من 160 حالة وفاة»، وهي «زيادة هائلة» منذ الشهر الماضي.

 

 

وأكد أن «أغلب الحالات في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث يتم الإبلاغ عن مئات الحالات الجديدة يوميا».

 

وأُبلغ لغاية الآن عن 34 ألف إصابة مشتبه بها منذ أكتوبر في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم المبلغ عنه قبل شهر (11 ألف حالة، و75 حالة وفاة) و6000 حالة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة (مقارنة مع 3200 قبل شهر).

 

اليمن.. مئات الطلاب يتظاهرون تضامنا مع غزة

 

 

شهدت مدينة تعز جنوب غربي اليمن، الاثنين، مظاهرة شارك فيها مئات من طلاب الجامعات والمدارس ، تضامنا مع قطاع غزة ومحتجي الجامعات العالمية.

 

ورفع المتظاهرون لافتات متضامنة مع غزة، وإشادات بالمظاهرات الطلابية العالمية.

وعلى هامش المظاهرة، قال الناشط محمد الأثوري لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ)"خرجنا اليوم طلاب جامعات ومدارس تعز مناصرة لإخواننا المظلومين في قطاع غزة المحاصرة، ودعما للحراك الطلابي العالمي الذي شهدته أمريكا والدول الأوروبية".

 

وأضاف "مظاهرتنا تعبير عن صوتنا الموحد وتضامننا القوي مع الحراك الطلابي العالمي، وأهل قطاع غزة الذين يتعرضون لهجمات وحشية وإبادة من قبل الاحتلال ".

وتابع" نثق بأن صوت الشباب والطلاب يمكن أن يحقق التغيير الإيجابي في الشعوب العربية والغربية".

 

وشدد الأثوري "على أهمية استمرارية الوقفات الاحتجاجية والمسيرات التضامنية مع القضية الفلسطينية، ودعم كل المبادرات التي تتخذ في مناصرة إخواننا الفلسطينيين".

بدوره، قال بيان صادر عن المظاهرة التي نظمها ناشطون "نحن طلاب جامعات ومدارس تعز، نعبر اليوم عن صوتنا الموحد وتضامننا القوي مع أهلنا في غزة الذين يتعرضون لهجمات وحشية وحرب إبادة من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

وطالب البيان" المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال العدوانية وإنهاء الحصار المفروض على غزة، وضمان حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان".