مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة المصرية: أنفقنا مليارات الجنيهات لإنشاء محطات متكاملة لمعالجة المياه

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن محطة بحر البقر واحدة من أهم المشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة، وأن هناك تحديات كبيرة لتوفير المياه في المشروعات الزراعية.

 

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الري خلال تصريحات تلفزيونية، أن الحكومة أنفقت عشرات المليارات من أجل أن الحكومة أنفقت عشرات المليارات من أجل إنشاء محطات معالجة المياه، كما أن كل هذه المشروعات تتكامل مع منظومة الري المائية في مصر.

 

مُعقباً بأن احتياجات مصر المائية، تقدر بنسبة 114 مليار متر مكعب، لذا يتم إعادة تدوير المياه من خلال إعادة استخدام نحو 21 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى استيراد محاصيل غذائية لأنها ستحتاج في حالة زراعتها إلى 33.5 مليار متر مكعب من المياه.

 

الزراعة المصرية: الدولة أضافت 2 مليون فدان للرقعة الزراعية

 

قال مستشار وزير الزراعة المصري، الدكتور نعيم مصيلحي، إن الدولة وضعت بعد عام 2014 استراتيجية كاملة لإضافة 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، تقديم سيد علي عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، أن الدولة تنتهي من زراعة 50% من تلك المساحة بحلول عام 2025. ولفت إلى أن إضافة 2 مليون فدان للرقعة الزراعية يعد إنجازًا ضخمًا للغاية لم يحدث على مدار الـ50 عامًا الماضية، رغم أن المياه تمثل التحدي الأكبر والأعظم في تطبيق تلك المخططات.

وأوضح أن مصر كان بإمكانها زراعة ما يزيد عن 200 مليون فدان، لو لم تواجه تحديات مائية، مؤكدًا في الوقت نفسه حرص الدولة على استصلاح المزيد من الأراضي.

وأشار إلى أن استصلاح الصحراء تكلف الدولة مئات المليارات، ووزارة الزراعة حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

 

وأكمل: "الوزارة تحرص على امتلاك كل المقومات من تكنولوجيا وتحول رقمي ونظم ري حديثة واستصلاح الأراضي وبيانات؛ لاستصلاح المزيد من الأراضي وتحقيق الأمن الغذائي".

الحكومة المصرية: احتياطيات السكر تكفي حتى نهاية 2024

أفاد مسؤول بوزارة الزراعة المصرية، بأن احتياطيات السكر كافية حتى نهاية عام 2024.

وأضاف المسؤول، بحسب رويترز، أن البلاد تسعى لإنتاج نحو 2.4 إلى 2.5 مليون طن سكر هذا الموسم الذي ينتهي في يونيو سواء لقصب السكر أو البنجر.