مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس العراق يشدد على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي

نشر
الأمصار

شدد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تضمين المناهج الدراسية مواد تحترم التعايش السلمي، فيما أشار إلى أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري والوفد المرافق له، مبيناً أن اللقاء تناول بحث العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وضرورة العمل على ترسيخ العلاقات المشتركة، والعمل على مواصلة الحوار البنّاء والفاعل لحسم المسائل العالقة وفقاً للدستور والقانون وبما يضمن حقوق جميع المواطنين.

وأشار رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى أهمية التعاون والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وبما يحقق العدالة الاجتماعية، مؤكداً ضرورة التنسيق بين وزارتي التربية والثقافة والسياحة والآثار لتضمين المناهج الدراسية مواد عن احترام التعايش السلمي بين جميع المكونات لخلق جيل مؤمن بالعيش المشترك واحترام الآخر.

من جانبه، أعرب منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري عن تأييده لطروحات رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، في أهمية ترسيخ العلاقات مع منظمات حقوق الإنسان، مستعرضاً الأنشطة التي يقوم بها مكتب المنسق لنشر ثقافة احترام الحريات والحد من الانتهاكات.

خارجية العراق تعلن إخلاء سبيل 11 مواطنًا احتجزوا في لبنان

أعلنت وزارة خارجية العراق، اليوم الثلاثاء، عن إخلاء سبيل 11 عراقياً احتجزوا في لبنان.

وذكرت وزارة خارجية العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن سفارة جمهورية العراق في بيروت قامت بإخلاء سبيل 11 مواطنًا عراقيًا بعد أن تم احتجازهم من قبل السلطات الأمنية اللبنانية لسفرهم عن طريق مطار رفيق الحريري في بيروت إلى المملكة العربية السعودية وتعذر السلطات السعودية ادخالهم وإعادتهم إلى مطار بيروت بتأريخ 2024/5/11.

وأضافت وزارة خارجية العراق، أن سفارة جمهورية العراق في لبنان قامت بالتواصل مع الأجهزة الأمنية والقضائية المعنية، وتمكنت من إخلاء سبيل جميع الموقوفين، فضلاً عن تواصلها طوال اليومين الماضيين مع أهالي المحتجزين وزيارتهم بشكل مستمر للوقوف على احتياجاتهم، مشيرة إلى أن السفارة قامت بنقل الموقوفين بعد إطلاق سراحهم إلى الفندق ومتابعة أحوالهم.

وتابعت وزارة خارجية العراق، أن "سفارتنا في المملكة العربية السعودية تقوم بمتابعة إنهاء الإجراءات الأخرى لحين غلق الملف بشكل نهائي وإعادتهم إلى العراق".