رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تهريب رئيس مركز جمرك مطار مصراتة المعتقل بقضية الـ25 طن ذهب

نشر
الأمصار

أفاد شهود عيان، أن عناصر القوة المشتركة مصراتة في ليبيا، التي اقتحمت فرع مكتب النائب العام في المدينة بقيادة ‎عمر بوغدادة ومساعده ‎أبوالقاسم الصمدي، حاولت اختطاف وكيل النيابة إبراهيم الشركسية.

وكيل النيابة إبراهيم الشركسية هو الذي تسلم ملف التحقيقات في فساد الجمارك وتهريب أكثر من 25 طن من الذهب عبر مطار مصراتة الدولي في ليبيا.

ونجح عناصر القوة المشتركة مصراتة في ليبيا، في تهريب فتحي مخلوف رئيس مركز جمرك مطار مصراتة المعتقل في قضية تهريب الذهب.

وتجمع عدد من أعضاء حراك مصراتة وأهالي المدينة أمام مقر النائب العام عقب الواقعة لدعمه والتنديد بما فعلته عناصر القوة المشتركة مصراتة في ليبيا.

والتسجيل الصوتي الذي نشره جهاز الأمن الداخلي في ليبيا مؤخرًا بين قادة تهريب الذهب من مطار مصراتة؛ كان بين فتحي مخلوف رئيس مركز جمرك مطار مصراتة والقيادي بالمشتركة أبوالقاسم الصمدي مساعد عمر بوغدادة.

الأمصار

ليبيا.. حبس مدير مصلحة الجمارك وآخرين في تهريب 26 ألف كجم ذهب

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، الأحد، صدور أمر بحبس مدير عام مصلحة الجمارك؛ وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي، بتهمة التآمر لتهريب نحو 26 ألف كيلوجراما من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة.

ووفق بيان صادر عن مكتب النائب العام في ليبيا، جاء ذلك على خلفية نظر النيابة العامة في محصلة تقارير متابعة جهاز الأمن الداخلي لنشاط تصدير معدن الذهب في دائرة الاختصاص.

وخلصت التحقيقات إلى انصراف إرادة مسؤولي الشؤون الجمركية إلى ممارسة سلوكيات غير رشيدة، بتآمرهم مع آخرين على إخراج خمسة وعشرين ألفاً وثمانمائة وخمسة وسبعين كيلو جرام من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة.

وقررت النيابة حبس مدير مصلحة الجمارك في ليبيا؛ ورئيس مركز جمرك مطار مصراتة؛ ورئيس مكتب المراجعة – رئيس لجنة التصدير المؤقت للذهب، لتعمُّدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم؛ وتسبُّبهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني.

ليبيا.. تكالة يُعلن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية خلال أسبوعين

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، «محمد تكالة»، عن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية التي أعدتها اللجنة المشتركة «6+6» خلال أسبوعين، وذلك بالتوافق مع مجلس النواب، مُؤكدًا أن لقاءه مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في الجامعة العربية بالقاهرة كان «ليبيًّا خالصًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال تكالة خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «ليبيا الأحرار» مساء الثلاثاء، إن اللجنة المشتركة التي سيجري تشكيلها «لن تقوم بتفكيك القوانين الانتخابية وإنما بالعمل على تحسين هذه القوانين التي جرت صياغتها في البداية خلال اجتماعات اللجنة في مدينة بوزنيقة المغربية».

مُفاوضات قريبة مع مجلس النواب

وأضاف تكالة «قريبًا ستجمعنا مفاوضات مع مجلس النواب بتشكيلة لقاء القاهرة ذاتها وسوف تظهر نتائج مبشرة حول خارطة للطريق»، مؤكدًا أن «الحوار السياسي يبقى دائمًا بين مجلسي النواب والأعلى للدولة الدولة لأنهما من يتحمل المسؤولية».

ليبيا.. الدبيبة يُناقش الاستعدادات لموسم الحج للعام الجاري

استعرض رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة «علي حمودة»، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «عبدالحميد الدبيبة»، استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج للعام الجاري، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.