رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جريمة بشعة.. بوتين يندد بحادث اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا

نشر
الأمصار

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بإطلاق النار على رئيس الوزراء السلوفاكي ويصف الهجوم بالجريمة البشعة.

وقال بوتين : "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لهذه الجريمة الوحشية. أعرف روبرت فيكو كرجل شجاع وقوي التفكير. آمل بشدة أن تساعده هذه الصفات على تجاوز هذا الوضع الصعب”.

وقال في برقية إلى الرئيسة السلوفاكية زوزانا كابوتوفا: "أرجو أن أنقل إلى رئيس الوزراء فيكو خالص كلمات الدعم، وكذلك تمنياتي بالشفاء السريع والكامل".

قال وزير داخلية سلوفاكيا ماتوش إستوك ، اليوم، إن حالة رئيس الوزراء "فيكو" خطيرة للغاية وحياته مهددة.

وأكدت وزارة الداخلية السلوفاكية، في وقت سابق من اليوم ، أن رئيس وزراء البلاد تعرض لمحاولة اغتيال.

وأدانت المفوضية الأوروبية ، محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا، واعتقلت الشرطة السلوفاكية، المسلح الذي أطلق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا.

وأصيب رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو ، اليوم بجروح في إطلاق نار ونقل إلى المستشفى.

تفاصيل الحادث

تعرض رئيس الوزراء روبرت فيكو للهجوم في بلدة Handlová ، حيث كان يجتمع مع المؤيدين. صدمت محاولة الاغتيال الأمة ، حيث أبرزت المناخ السياسي المتقلبة في سلوفاكيا. كان فيكو ، الذي يقضي فترة ولايته الثالثة كرئيس للوزراء ، شخصية مستقطبة في السياسة السلوفاكية.

السياق وردود الفعل

تميزت مهنة فيكو السياسية بالجدل وادعاءات الفساد ، والتي أنكرها باستمرار. أثارت عودته الأخيرة إلى السلطة معارضة كبيرة ، حيث اتهمه النقاد بتوجيه سلوفاكيا عن توجهها المؤيد للغرب.

سارع المجتمع الدولي ، بمن فيهم القادة والدبلوماسيون ، إلى إدانة الهجوم والتعبير عن التضامن مع سلوفاكيا. تؤكد استجابة بايدن السريعة على أهمية الحفاظ على الاستقرار والعمليات الديمقراطية في المنطقة.

 

محاولة اغتيال رئيس الوزراء روبرت فيكو هي تذكير صارخ بالتوترات السياسية في سلوفاكيا. نظرًا لأن الأمة تتصارع مع هذا الفعل من العنف ، فإن الدعم الدولي والتضامن سيكونان حاسمين في التنقل في أعقاب وضمان سلامة قادتها. يبرز إدانة الرئيس بايدن وعرض المساعدة التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها في أوقات الأزمات.