رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد أهمية تطوير العلاقات مع المغرب

نشر
الأمصار

أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، لرئيس الوزراء المغربي عزيز اخنوش، أهمية تطوير العلاقات بين العراق والمغرب بمختلف المجالات.

وذكرت الدائرة الاعلامية لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم الأربعاء في مقر إقامته في مملكة البحرين على هامش أعمال القمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، رئيس وزراء المملكة المغربية السيد عزيز اخنوش".

واضافت انه "وفي مستهل اللقاء، الذي حضره وزير الخارجية فؤاد حسين، نقل عزيز اخنوش تحيات وتقدير الملك محمد السادس إلى رئيس الجمهورية، فيما حمّله الرئيس تحياته وتقديره إلى جلالة الملك، وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية والأوضاع العامة في المنطقة".

وأكد الرئيس، "أهمية تطوير العلاقات بين العراق والمغرب وضرورة العمل على تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين"، مشيرا إلى أن "العراق يتطلع إلى المزيد من التعاون والتنسيق المشترك في مختلف القضايا على الساحة الإقليمية والدولية إلى جانب التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية."

وأشار الرئيس إلى أن "المنطقة تواجه عددا من الأزمات التي ينبغي العمل على حلها عبر الحوار واستمرار المشاورات واللقاءات وبما يحقق المصالح المشتركة لشعوب المنطقة".

ولفت رئيس الجمهورية إلى "ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من عدوان آثم، منوها إلى وجوب الوقف الفوري للحرب في قطاع غزة ومنع اتساعها، والعمل على إغاثة الشعب الفلسطيني".

من جانبه، أعرب عزيز اخنوش عن "تطلّع المملكة الغربية لتعزيز العلاقات المشتركة مع العراق، مشيدا بدور العراق المحوري في إنهاء الأزمات في المنطقة".

الرئيس العراقي يلتقي الرئيس الفلسطيني على هامش قمة المنامة

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، مع رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، في مقر إقامته في العاصمة البحرينية المنامة، على هامش القمة العربية الـ33 التي ستنطلق أعمالها غدا

وأطلع سيادته، نظيره العراقي، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والجهود المبذولة لإنهاء حرب الإبادة، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع.

وجدد سيادته، رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير أي مواطن سواء من قطاع غزة، أو الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، محذرا من خطورة اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لرفح والذي سيتسبب بكارثة إنسانية يدفع ثمنها الآلاف من الأبرياء جلهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

وتطرق السيد الرئيس إلى العدوان الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس، والمتمثل باستمرار اقتحام قوات الاحتلال للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية وقتل المواطنين  وتدمير ممتلكاتهم، واستمرار جرائم المستعمرين الإرهابيين، والمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس.