رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني يؤجل زياراته الخارجية بسبب الهجوم الروسي الكاسح

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تأجيل جميع زياراته الخارجية مع استمرار تدهور الوضع في ساحة المعركة.

 

 

وقالت كييف إن المواجهات محتدمة في بلدة فوفشانسك على الحدود الشمالية الشرقية في منطقة خاركيف.

 

سيمثل الاستيلاء على البلدة الواقعة على بعد خمس كيلومترات من الحدود المكسب الأهم لروسيا منذ أن توغلت في منطقة خاركيف يوم الجمعة، فاتحة جبهة جديدة في غزوها، الأمر الذي أجبر كييف على إرسال تعزيزات.

 

 

 

ويؤدي الهجوم إلى استمرار حالة الإنهاك والاستنزاف وعدم التوزان التي تواجهها القوات الأوكرانية قبل هجوم روسي كبير في الأسابيع المقبلة، بحسب زيلينسكي.

 

 

وقال دميترو لازوتكين المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية إن “بعض" قوات المشاة الروسية دخلت البلدة التي يعتقد محللون عسكريون أن موسكو بحاجة للسيطرة عليها لمواصلة هجومها في عمق المنطقة.

 

وذكرت هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية تمكنت في وقت لاحق منطرد القوات الروسية "جزئيا" من البلدة، لكن "الأعمال الدفاعية “استمرت في الضواحي الشمالية والشمالية الغربية.

 

 

 من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على بلدتين جديدتين في المنطقة على بعد نحو 25 كيلومترا من ضواحي مدينة خاركيف.

 

زيلينسكي: «الوضع في جبهتي دونيتسك وخاركوف صعب على القوات الأوكرانية»


اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الأوضاع في ساحة المعركة مُضطربة للغاية، مُشيرًا إلى أن «قوات كييف تُواجه الكثير من المصاعب في محوري دونيتسك وخاركوف»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نشر عبر "تيليجرام" إن القائد العام للقوات الأوكرانية ألكسندر سيرسكي  يعمل مع القوات والالوية في جبهات القتال الرئيسية، مُضيفًا: "أبلغَنا القائد العام عن الوضع في جبهات القتال حيث أصبحت الأوضاع أكثر صعوبة الآن".

وأوضح زيلينسكي أن الحديث جار عن محوري دونيتسك وخاركوف، مشيرا إلى توتر الأوضاع في هاتين الجبهتين.

 

وخلص إلى أن القوات الأوكرانية قامت بتعزيز دفاعاتها في هذه المحاور وتحديدا خاركوف.

هذا وأفادت صحيفة "سترانا" الأوكرانية بوقوع انفجار خامس خلال الساعات القليلة الماضية في خاركوف شرقي أوكرانيا، فيما لم تصدر صافرات الإنذار تحذيرا من الغارة.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وضع قواته في منطقة خاركوف، وخاصة في فولتشانسك، بأنه صعب للغاية، واشار إلى أن الوضع الصعب بنفس القدر بالنسبة للجيش الأوكراني قد تطور على 5 محاور أخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير بلدة بوغروفاتكا بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا والقضاء على 1360عسكريا، وإسقاط عشرات الصواريخ الغربية أطلقتها قوات كييف في 24 ساعة.

فيما رجحت صحيفة "آسيا تايمز" أن تلحق القوات الروسية خسائر فادحة بقوات كييف التي بدأت تتوجه شمالا للدفاع عن خاركوف، بما سيفضي إلى تشتت حشودها وحدوث ثغرات في باقي الجبهات سيخترقها الجيش الروسي.