رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب والصومال يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

بحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد معلم فقي أحمد، في المنامة بمملكة البحرين، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية، تعزيز سبل العلاقات الثنائية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين.

 

وفي مستهل اللقاء، قدم ناصر بوريطة التهاني إلى الوزير أحمد فقي بمناسبة تعيينه مؤخرا وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الدولي، معربا عن أمله في تنفيذ المهام المنوطة به بشكل مثمر.

 

الصومال والسعودية يناقشان تعزيز العلاقات والتعاون المشترك


التقى علي يوسف “حوش”، وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة في حكومة الصومال مع سفير المملكة العربية السعودية لدى الصومال، سعادة أحمد محمد المولد.

وبحث اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية  بين البلدين، واستكشف الوزير والسفير سبل التعاون المختلفة، بما في ذلك الأمن والتنمية الاقتصادية والمساعدة الإنسانية.

وشددا على أهمية تعزيز الشراكة بين الصومال والمملكة العربية السعودية لتحقيق الأهداف المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة.

 

أعرب وزير الداخلية الصومالي عن امتنانه لدعم المملكة العربية السعودية لتعزيز السلام والاستقرار في الصومال، وسلط الضوء على التقدم المحرز في قطاع الأمن في البلاد، لا سيما في مكافحة الإرهاب والقرصنة، وأشاد بالمساهمات القيمة للمملكة العربية السعودية في هذا الصدد.

وأكد السفير من جانبه التزام بلاده بدعم تنمية واستقرار الصومال، وشدد على أهمية استمرار التعاون في مجالات مثل تطوير البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية، كما أبدى استعداد المملكة لمساعدة الصومال في جهوده لمكافحة الإرهاب والتطرف.

واتفق البلدان على ضرورة زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، وناقشا إمكانية إقامة مشاريع مشتركة في قطاعات مثل الزراعة ومصايد الأسماك والطاقة، والتي يمكن أن تساهم في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الصومال.

 

وفي نهاية اللقاء، أكد وزير الداخلية وسفير المملكة بالتزام الجانبين على مواصلة العمل معا لتعميق العلاقة بين الصومال والمملكة العربية السعودية، معربين عن تفاؤلهما بشأن مستقبل الشراكة والقدرة على تحقيق فوائد ملموسة لشعبي البلدين.

صدر بيان مشترك في ختام زيارة  الرئيس حسن شيخ محمود رئيس الصومال الفيدرالية للمملكة العربية السعودية.