مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: رفع أكثر من 6 ملايين وثيقة صحة صدور ببوابة أور الإلكترونية

نشر
بوابة أور الإلكترونية
بوابة أور الإلكترونية

أعلن فريق الإعلام الحكومي، اليوم الجمعة، عن رفع أكثر من (6) ملايين وثيقة صحة صدور في بوابة أور الإلكترونية.

وقال المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد،: إن "عدد الخدمات الحكومية التي تقدمها بوابة أور الإلكترونية بلغت 379 خدمة، حيث تتميز بسرعة الإنجاز، وتشمل أغلب القطاعات الحكومية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات".

وأضاف أن"عدد المسجلين على بوابة أور بلغ بحدود ثلاثة ملايين مواطن"، مبيناً أن "الخدمات المقدمة توفر حماية عالية للبيانات من خلال تطبيق أحدث التقنيات والتدابير الفعالة، وضمان البنية التحتية المتطورة".

وبشأن نظام إصدار الوثائق الإلكترونية وإلغاء صحة الصدور، أوضح مجيد، أن"عدد الجهات التي تستخدم النظام بلغت 83 جهة بين وزارة غير مرتبطة بوزارة ومحافظة، فيما بلغ عدد الوثائق المرفوعة في النظام أكثر من ستة ملايين وثلاث مئة وثيقة"، لافتاً الى أن"العمل مستمر لإشراك جميع المؤسسات في النظام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".

وأشار الى أن" البوابة تتميز بالخدمة الإرشادية التي تتيح للمواطنين الاستفسار عن الخدمات المقدمة عبر الاتصال بالهاتف المجاني بالرقم "5599" المتاح من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً".

الصحة العراقية تعلن إجراء 1.7 مليون عملية جراحية خلال العام الماضي

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الصحة في العراق، صالح مهدي الحسناوي، عن إجراء أكثر من مليون و700 ألف عملية جراحية خلال العام الماضي.

وذكر بيان للوزارة، أن"الفرق الصحية في المؤسسات الصحية في العراق بذلت جهوداً كبيرة وأجرت  أكثر من مليون و700 ألف عملية جراحية في عموم العراق خلال العام الماضي ما بين حالات باردة وطارئة.

وبلغ عدد العمليات الخاصة (46,980) عملية جراحية والعمليات فوق الكبرى (302,285) والكبرى (339,419) فيما بلغت العمليات المتوسطة (372,805) والصغرى (646,800)عملية جراحية.

وأشار الى أن العمليات تنوعت ما بين عمليات الجراحة العامة، الأنف والأذن والحنجرة، النسائية والتوليد، القلب المفتوح، الكسور والعظام، المجاري البولية، جراحة الصدر، العيون، الجراحة التجميلية، الجملة العصبية، الوجه والفكين، الأوعية الدموية، زرع الكلى، جراحة الأطفال، الخصوبة، الجهاز الهضمي، القسطرة وغيرها.

وتابع أن الفرق الصحية أجرت خلال عام  2022 (1,460,829) عملية جراحية بواقع (33,019) عملية خاصة و(953,180) عملية فوق الكبرى، و(272,010) عملية كبرى، و(290,295) عملية متوسطة، و(612,325) عملية صغرى.