رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أرامكو" السعودية توقع 3 مذكرات تفاهم في مجال الطاقة مع شركات أميركية

نشر
الأمصار

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الجمعة، توقيع 3 مذكرات تفاهم مع شركات أميركية لتطوير حلول محتملة للطاقة منخفضة الكربون.

ووفقا لبيان صادر عن شركة أرامكو فإن مذكرات التفاهم وقعت أمس بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، ووزيرة الطاقة الأميركية جنيفر جرانهولم.

وتشمل المذكرات على التعاون مع شركات آيروسيل وسبيريتوس وروندو، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

ومن جانبه، قال علي المشاري، النائب الأول للرئيس للتقنية والرقابة والتنسيق في أرامكو "أعلنت أرامكو عن طموحها لتحقيق صفر من انبعاثات الغازات الدفيئة في النطاق 1 والنطاق 2 عبر جميع أصولها بحلول عام 2050، وترى الشركة فرصا لتشييد أعمال جديدة منخفضة الكربون في مجال الطاقة".

وفي وقت سابق، بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، مع وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر جرانهولم، تعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة والتعدين.

وقد بحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في مجالات الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة والتعدين، إضافة إلى مناقشة زيادة التبادل التجاري وتنمية الصادرات غير النفطية بين البلدين، وفقا لما ذكره بيان وزارة الصناعة السعودية، الخميس.

وتناولت المباحثات تشجيع الاستثمار في مشاريع التعدين في البلدين، وتعزيز التعاون في قطاع التعدين المستدام، بما يتماشى مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء التي تهدف إلى التصدي لتحديات تغير المناخ، وحماية البيئة، وتعزيز الاستدامة.

تراجع أرباح أرامكو السعودية بنسبة 14.5% في الربع الأول من 2024

وفي مستهل مايو الجاري، أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة عن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين تواصل المملكة خفض الإنتاج الطوعي.

وقالت المجموعة العملاقة في بيان نشر على موقع البورصة السعودية (تداول) "بلغ صافي الدخل 102.27 مليار ريال سعودي (27.27 مليار دولار) للربع الأول من عام 2024، مقارنة مع 119.54 مليار ريال سعودي (31.88 مليار دولار) للفترة ذاتها من عام 2023".

وأوضحت أن التراجع هو "في المقام الأول نتيجة لانخفاض الكميات المباعة من النفط الخام".