مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التربية العراقي ونظيره السوري يبحثان سبل تعزيز العلاقات للنهوض بالملف التربوي

نشر
الأمصار

بحث وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري مع وزير التربية في الجمهورية العربية السورية محمد عامر المارديني، اليوم الجمعة، سبل تعزيز العلاقات الدولية للنهوض بالملف التربوي.

 

وقال بيان لوزارة التربية العراقية: إن "وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري التقى وزير تربية الجمهورية العربية السورية محمد عامر المارديني على هامش حضورهما وقائع المؤتمر العام لمنظمة التربية والثقافة والعلوم المُقام في السعودية، حيث بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الدولية وتبادل الخبرات والرؤى للنهوض بواقع العملية التعليمية عبر المشاركة في الأنشطة التربوية لكلا البلدين".

وأضاف البيان، أن "الجبوري قدم دعوة رسمية إلى نظيره السوري لزيارة العراق والاطلاع على آخر مستجدات الملف التربوي والتطور الحاصل في مجال التربية والتعليم وحداثة الأنظمة المتبعة لتحقيق استدامة تربوية متكاملة".

وكان قدم وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الجمعة، عددا من المقترحات لحصول العراق على استحقاقه من المناصب الإدارية.

وقال بيان :إن" وزير التربية العراقي ورئيس اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم إبراهيم نامس الجبوري و خلال مشاركته في المؤتمر العام لمنظمة التربية والثقافة والعلوم(الدورة السابعة والعشرين) الألكسو بحضور رئيس المنظمة محمد ولد أعمر وعدد من الوزراء والشخصيات العربية المتنفذة

 

 باستضافة المملكة العربية السعودية قدم عددا من المقترحات لحصول العراق على استحقاقه من المناصب الإدارية وتعديل آليات التعيين في الوظائف الشاغرة للفئات الثانية والثالثة والرابعة والرجوع لأحكام النظام الأساسي الموحد لموظفي المنظمات العربية المتخصصة ولائحته التنفيذية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي ودراسة قلة التخصيصات المالية لإقامة الدورات والورش التدريبية دعما للقطاع التربوي والثقافي والعلمي".

وأضاف البيان، أن" وزير التربية ألقى على مسامع الحاضرين كلمة نقل في مستهلها تحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وتمنياتهم لنجاح هذا المحفل المتميز، كما أكد فيها على تضامن العراق مع القضية الفلسطينية وأبرز الإنجازات في تفعيل محاور اللجنة على الصعيد التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والخطوات المتبعة في الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم التي أعادت للعراق مكانته الحقيقية بين الدول".

وكانت أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن خلو قضاء الضلوعية من المدارس الطينية، فيما أشارت الى تحقيق نسب إنجاز من 50 – 60 بالمئة في أربع مدارس على القرض الصيني.

وذكر مدير قسم تربية الضلوعية عبد مطلك محمد، أن "تربية الضلوعية لديها عدد من المشاريع المستمرة لفك الاختناقات والزخم في بعض المدارس، إذ توجد لدينا حالياً أربع مدارس ضمن الاتفاقية مع الصين والعمل بها مستمر"، لافتا الى أن "نسبة الإنجاز بلغت بحدود 50 إلى 60%".

وأكد عبد مطلك، أنه "لم تبق في قضاء الضلوعية مدارس طينية"، لافتا الى ان "هناك مدارس فيها دوام ثنائي وثلاثي وبعض المدارس فيها دوام رباعي ايضاً ومن المؤمل إكمال المشاريع الحالية لتقليل الضغط