رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفضة تخسر 0.4% لكنها ترتفع 4.5% خلال أسبوع

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار المعادن الثمينة، اليوم الجمعة، لكنها كانت في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية كبيرة وانخفضت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.2% لكنها ارتفعت بنسبة 6.2% خلال الأسبوع، بينما انخفضت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.4% ولكنها ارتفعت بنسبة 4.5% هذا الأسبوع.

استقر السعر الفوري للذهب عند 2377.40 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في يونيو بشكل طفيف إلى 2381.10 دولارًا للأوقية.

ويتراجع الذهب مع قيام مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتقليل من أهمية تخفيضات أسعار الفائدة، ولكن المكاسب الأسبوعية مستحقة وانخفض المعدن الأصفر يوم الخميس بعد أن حذرت سلسلة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي من الرهانات على التخفيضات الفورية في أسعار الفائدة.

وقال العديد من أعضاء لجنة تحديد سعر الفائدة بالبنك المركزي إن البنك المركزي سيحتاج إلى المزيد من الإقناع بأن التضخم يتجه نحو الانخفاض بما يتجاوز قراءة التضخم الضعيفة بشكل هامشي لشهر أبريل.

وقد أدى ذلك إلى بدء المتداولين في تسعير بعض التوقعات بشأن خفض سعر الفائدة في سبتمبر. كما انتعش الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية من خسائر سابقة هذا الأسبوع.

وكانت ارتفعت الفضة فوق 29 دولارًا للأوقية، لتصل إلى مستويات لم تشهدها منذ فبراير 2013، مدعومة بزيادة شراء الأموال، حيث لجأ المستثمرون إلى أصول الملاذ الآمن، وسط ضغوط التضخم المتزايدة والمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.



وأدى فشل محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، إلى جانب تعهد إيران بالرد على غارة جوية، إلى تفاقم المخاوف بشأن التصعيد المحتمل للصراع، بحسب مزود البيانات الاقتصادية «trading economics».

أسعار الفضة عالميا


إلى جانب وضعها التقليدي كملاذ آمن، استفادت الفضة أيضًا من تطبيقاتها الصناعية، وعززت علامات الانتعاش الاقتصادي في الصين، أحد أكبر المستهلكين في العالم، والآمال في المزيد من إجراءات التحفيز، الطلب على المعدن في إنتاج الرقائق والألواح الشمسية.

علاوة على ذلك، أدت بيانات التصنيع الإيجابية من الاقتصادات الكبيرة الأخرى، مثل الولايات المتحدة وألمانيا، إلى زيادة المعنويات الصعودية.  

تاريخيًا، وصلت الفضة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 49.51 دولار في أبريل 2011.

وارتفعت الفضة بمقدار 4.10 دولار أمريكي/ أوقية أو 17.25% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

توقعات أسعار الفضة
ومن المتوقع أن يتم تداول الفضة بسعر 25.58 دولار أمريكي/ أوقية بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية «trading economics»، على أن يتم تداوله عند 27.13 دولار خلال 12 شهرًا.  

وكان ارتفع مؤشر الفضة العالمى بنسبة 1.43 %، حيث سجل سعر أونصة الفضة اليوم  نحو 23.36 دولار للشراء، ونحو 23.28 دولار للبيع.