رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد عمق العلاقات العراقية الكويتية وأهمية تعزيز الروابط الثنائية

نشر
السوداني ورئيس الوزراء
السوداني ورئيس الوزراء الكويتي

هنأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، خلال اتصال هاتفي، نظيره الكويتي بمناسبة أداء حكومته اليمين الدستورية، مؤكداً على عمق العلاقات العراقية الكويتية وأهمية تعزيز الروابط الثنائية بين البلدين.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتشكيل الحكومة الجديدة".

وأعرب رئيس مجلس الوزراء، عن "خالص تمنياته للحكومة الكويتية بالنجاح والتقدم، وللشعب الكويتي بالمزيد من الاستقرار والازدهار".

وجدّد السوداني، خلال الاتصال، تأكيده على "عمق العلاقات العراقية الكويتية، وأهمية تعزيز الروابط الثنائية، والبحث في تحقيق المزيد من المصالح المشتركة والتكامل الاقتصادي، وكلّ ما يصبّ في مصلحة الشعبين الشقيقين".

السوداني يوجه وزارة الإعمار بتهيئة المتطلبات الخاصة بتنفيذ مشروع جسر غزة

وفي وقت سابق، وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بالإزالة السريعة لكلِّ التجاوزات أمام مشروع (جسر غزّة) على نهر دجلة، والمجسر الكونكريتي، فيما أوعز لوزارة الإعمار وأمانة بغداد بتهيئة المتطلبات الخاصة بتنفيذ مشروع جسر غزة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى زيارة ميدانية إلى مشروع (جسر غزّة)، الرابط بين ضفتي نهر دجلة، عند منطقة الزعفرانية وطريق الدورة – يوسفية للمرور السريع، وهو أول جسر يشيد على نهر دجلة في بغداد منذ التسعينيات، ومن أبرز مشاريع الحزمة الأولى لفكّ الاختناقات المرورية جنوب بغداد".

وأضاف البيان، أن "رئيس الوزراء، اطلع على سير الأعمال الجارية في مكونات المشروع الذي من المقرر الانتهاء منه قبل منتصف عام 2025، مثمناً الجهود المبذولة في تنفيذ هذا المشروع الحيوي، الذي يعد من أهم المشاريع التي تنظم حركة النقل بين بغداد والمحافظات القريبة".

وشدد رئيس الوزراء، على "إزالة كل التعارضات على مسار المشروع؛ للإسراع في تنفيذه"، موجهاً بأن "يتمّ التعامل معها وفق القانون وتعويض أصحابها ممن يمتلكون سندات، بالتنسيق مع الجهات القضائية لحسم قضية التجاوزات".

ووجه، الشركة المنفذة بأن "يتضمن المشروع كل الخدمات اللازمة، والعمل بثلاث وجبات يومياً، وكذلك زيادة عدد المهندسين بدائرة المهندس المقيم، واعتماد إجراءات السلامة في العمل"، مشدداً على "الفحوصات المختبرية لكل المواد الداخلة".

وكذلك، وجه السوداني، وزارة الإعمار والإسكان، وأمانة بغداد بـ"تهيئة كل المتطلبات الخاصة بتنفيذ المشروع".

ولفت البيان، إلى أن "المشروع يتكون من عدة مكونات، الجزء الأول يتكون من طريق بطول 9200 م،  وعرض 30 م، مع أكتاف بثلاثة أمتار من كل جهة على طول المسار، يربط بين منطقتي الدورة وهور رجب من الجانب الغربي، وينتهي بمنطقة الزعفرانية في الجانب الشرقي لنهر دجلة".