مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يهنئ نظيره التشادي على فوزه في الانتخابات الرئاسية

نشر
الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، وجه خلاله "السيسي" التهنئة للرئيس ديبي على فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبه ثمن الرئيس التشادي اللفتة الكريمة من الرئيس السيسي، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز الطابع المتميز للعلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وشدد الرئيسان في هذا الصدد على عزمهما المضي قدماً في تعزيز وتنويع أطر التعاون على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى مواصلة التشاور فيما يتعلق بالتعامل مع التحديات الإقليمية والقارية المختلفة، في ضوء ما تفرضه التطورات المتلاحقة من ضرورة التكاتف والتنسيق بين الأشقاء الأفارقة.

الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية بالبحرين

عاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى أرض الوطن بعد مشاركته في الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي انعقدت بالبحرين.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

الرئيس السيسي: التاريخ سيتوقف طويلًا أمام حرب غزة ليسجل مأساة كبرى

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن التاريخ سيتوقف طويلا أمام حرب غزة ليسجل مأساة كبرى عنوانها الإمعان في القتل والانتقام.

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة العربية الـ 33 المنعقدة فى العاصمة البحرينية المنامة، وحصار شعب كامل وتجويعه وترويعه وتشريد أبناءه والسعى لتهجيرهم قسريا واستيطان أراضيهم وسط عجز مؤسف من المجتمع الدولى بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية.

وقال السيسي، تنعقد قمتنا اليوم في ظرف تاريخي دقيق تمر بها منطقتنا فما بين التحديات والأزمات المعقدة في العديد من دولنا الى الحرب الإسرائيلية الشعواء ضد أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

أضاف الرئيس السيسي،  تفرض هذه اللحظة الفارقة على جميع الأطراف المعنية الاختيار بين مسارين، مسار السلام والاستقرار والامل او مسار الفوضى والدمار الذى يدفع اليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الأجيال المقبلة جميعاً فلسطينية كانت أو إسرائيلية تستحق منطقة يتحقق فيها العدل ويعم السلام ويسود الأمن، منطقة تسمو فيها آمال المستقبل فوق آلام الماضي.

الرئيس السيسي ونظيره الفلسطيني يبحثان سبل إنفاذ المساعدات بالكميات الكافية إلى غزة

التقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، بنظيره الفلسطيني محمود عباس، وذلك على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالبحرين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، بأن الرئيس السيسي حرص خلال اللقاء على تأكيد دعم مصر للقيادة الفلسطينية في مواجهة ما تتعرض له من ضغوط، وتقدير مصر لجهود السلطة الفلسطينية لدفع المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن السيسي شدد على رفض مصر قيادةً وشعباً للحرب الإسرائيلية في غزة، والتي تتفاقم آثارها بسبب العمليات العسكرية بمدينة رفح الفلسطينية، مستعرضاً الجهود المصرية المكثفة لحشد موقف دولي جاد وصارم إزاء الإجراءات الإسرائيلية، والتحركات المصرية لإيقاف الحرب ومنع تفاقم الأوضاع الإنسانية داخل القطاع وإنفاذ المساعدات بالكميات الكافية لإنقاذ أهالي القطاع.
وأكد السيسي، موقف مصر الثابت نحو ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية من خلال توسيع الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على أن التسوية العادلة للقضية الفلسطينية تعد الضامن الرئيسي لاستقرار وأمن المنطقة.

ومن جانبه ثمن الرئيس الفلسطيني، الموقف المصري الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، والخطوات الجادة التي تتخذها مصر سعياً لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني، مؤكداً حرصه على التشاور والتنسيق المستمر مع الرئيس السيسي لاستعادة السلام والأمن بالأراضي الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.