مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية البريطاني: العنف بدارفور في السودان جريمة ضد الإنسانية

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، إن العنف في منطقة دارفور بالسودان "قد يعد جريمة ضد الإنسانية".

وذكر كاميرون في بيان نشر على موقع الحكومة على الإنترنت "أشعر بقلق عميق إزاء التقارير الموثوقة للغاية التي تفيد بأن بعض أعمال العنف في دارفور لها دوافع عرقية".
وأضاف "نمط العنف المتواصل في دارفور، بما في ذلك الهجمات المنهجية الواضحة ضد المدنيين، قد يصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية".
اتهمت قوات الدعم السريع في السودان، الجيش السوداني والحركات المتحالفة معه، بانتهاك حقوق المواطنين ومنعهم من مغادرة مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، واتخاذهم دروع بشرية.

تصاعد المعارك العنيفة
 

ومنذ بدايات مايو الحالي، تصاعدت المعارك العنيفة بين الجيش مسنوداً بالقوة المشتركة للحركات المسلحة وبين الدعم السريع في السودان، واستخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشهدت الفاشر عدة اشتباكات منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في 15 أبريل 2023م، وهي آخر معاقل الجيش في دارفور بعد سيطرة "الدعم" على نيالا، الضعين، زالنجي والجنينة.
وقال الناطق باسم قوات الدعم السريع في السودان الفاتح قرشي، في بيان السبت، إنه بعد استجابة قواتهم للمبادرات والدعوات بفتح ممرات آمنة لخروج المواطنين الراغبين في المغادرة طوعاً إلى مناطق آمنة، رصدوا انتهاكات لحقوق المواطنين "من قبل مليشيا البرهان وحركات الارتزاق" واتخاذهم المدنيين دروعاً بشرية ومنعهم من مغادرة مدينة الفاشر- حسب قوله.

وأكد الناطق باسم قوات الدعم السريع في السودان الفاتح قرشي، موقفهم الثابت تجاه قضايا المدنيين وحرصهم على سلامتهم، وقال "إن الاحتماء وراء المواطنين العزل، وإجبارهم على البقاء داخل الأحياء السكنية التي يتوارى فيها المُرتزقة وكتائب الفلول، يشكل جرائم ضد الانسانية وانتهاك لقوانين الحقوق المدنية".

قوات الدعم السريع

واعتبر الناطق باسم قوات الدعم السريع في السودان الفاتح قرشي، أن هذا السلوك يكشف "ضعف وهوان المرتزقة وعصابة السُلطةـ ومحاولاتهم اليائسة للوقيعة بين قواتهم والمواطنين"، بمثلما اقترفوا من انتهاكات سابقة في عدد من المناطق، وحاولوا إلصاق التهم بها- حسب البيان.

وجدد الناطق باسم قوات الدعم السريع في السودان الفاتح قرشي، القول إنه لا عداء لقواتهم مع أي مواطن، ودعا إلى "تفويت الفرصة على مخطط الإرهابيين"، والابتعاد عن مناطق الاشتباكات والمناطق المرشحة للاستهداف بواسطة الطيران.