مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال وجيبوتي يعززان العلاقات البرلمانية بينهما

نشر
الأمصار

أجرى رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، السيد شيخ آدم محمد نور مادوبي، مناقشات موسعة مع نظيره الجيبوتي، ركزت على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وبشكل خاص على تعزيز الروابط بين البرلمانين الصومالي والجيبوتي، مما يشير إلى الالتزام بالتعاون الإقليمي والدعم التشريعي المتبادل.

وتضمن جدول أعمال رئيس مجلس الشعب الصومالي سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، وغيرهم من القادة البارزين، وأكدت هذه التفاعلات الرؤية المشتركة للحكومتين للعمل بشكل وثيق في المسائل ذات الاهتمام المشترك وتعزيز إطار التعاون الذي يدعم هيئاتهما التشريعية.

وتمثل هذه الزيارة استمرارا للصداقة والتعاون طويل الأمد بين الصومال وجيبوتي، حيث يتنقل البلدان في تعقيدات السياسة والحكم الإقليميين، ومن المتوقع أن تمهد العلاقة البرلمانية المعززة الطريق أمام المبادرات المشتركة المستقبلية والمساعي التعاونية التي من شأنها أن تعود بالنفع على مواطني البلدين.
وفي وقت سابق، قال بيان صادر عن الحكومة الجيبوتية إن جيبوتي تؤكد دعمها العميق لحماية السيادة الإقليمية للدول الأعضاء في منظمة الإيغاد، وفقا للوائح وقوانين إيغاد والاتحاد الأفريقي.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي انتهكت فيه إثيوبيا السيادة الإقليمية لجمهورية الصومال الفيدرالية بعد توقيعها اتفاقية غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال بشأن منفذ بحري.

جيبوتي: هجمات الحوثيين في باب المندب "إغاثة للشعب الفلسطيني"
قال وزير الخارجية الجيبوتي، محمود على يوسف، إن بلاده لم تدن هجمات الحوثيين في باب المندب، لأنها تعدّها إغاثة حق للفلسطينيين، موضحا أن الحوثيين هاجموا السفن من أجل نجدة الفلسطينيين وإغاثتهم.

وأضاف في تصريحات: «علينا كلنا دعم فلسطين، لأن الأخ يدعم أخاه ولو بأضعف الإيمان، وجيبوتي لا تدين العمليات اليمنية لأنها واجب أخوي».

التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة الحوثيين

وحول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة الحوثيين، قال يوسف، إن بلاده تحفظت على المشاركة في قوة البحر الأحمر التي شكلتها واشنطن، حيث سيضر توقف التجارة البحرية في باب المندب باقتصاد بلاده وجميع دول المنطقة، موضحا أن اقتصاد جيبوتي يعتمد على التجارة البحرية.

من جانبها، أشادت حركة «حماس» بموقف جيبوتي وتصريحاتها الداعمة للقضية الفلسطينية، ووصفتها بـالموقف الشجاع، فيما جددت حماس نداءها إلى الدول العربية والإسلامية للوقوف عند مسؤولياتها القانونية والسياسية في نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، واتخاذ ما يلزم لوقف العدوان الإسرائيلي، وفقا لما نقلته وكالة «صفا».