مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نقابة أطباء السودان: 100 ألف ضحية للحرب

نشر
الأمصار

أكدت «نقابة أطباء السودان»، في بيان الأحد، أن ما لا يقل عن 30 ألف شخص قتلوا، وأصيب أكثر من 70 ألفاً في الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، منذ أبريل (نيسان) العام الماضي، لكنها توقعت أن تكون حصيلة الضحايا أكبر من هذه الإحصائيات.

الحرب في السودان:
 

ووجّهت نداء استغاثة عاجلاً «لكل المنظمات العاملة في مجال الدعم والمساعدات الإنسانية للتدخل السريع لإنقاذ آلاف المدنيين المحاصرين في مناطق الحرب».

وقالت: «نتوجه بهذا البيان العاجل لوقف فوري لإطلاق النار، وفتح مسارات المساعدات الإنسانية لمئات آلاف من المتضررين، وعلى وجه الخصوص لإسعاف المصابين».
وأعلنت أنها تتابع بـ«قلق بالغ كل التقارير وإحصائيات أجسام الجبهة النقابية والمنظمات العالمية التي تفيد بتفاقم الأزمة الإنسانية في السودان بشكل خطير جراء استمرار الحرب».

كشف أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، أن أكثر من 13 ألف أسرة و 400 طفل، استفادوا من دعم قدمها المنظمة لمتضرري الحرب في السودان.
وقال أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، إن بعض المستشفيات في مناطق النزاعات بدأت تستقبل حالات سوء التغذية وإن المنظمة تعمل على دعمهم.

وأوضح أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، أن الانتهاكات التي يقوم بها أطراف الحرب والوضع الأمني في مناطق القتال وتدمير البنية التحتية وقيود الحركة والإمداد، من أبرز التحديات التي تواجه عمل المنظمة.

وأشار أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، إلى ندرة المواد الغذائية وظروف اقتصادية غير مستقرة وتذبذب أسعار المواد الغذائية في ولاية الخرطوم.

وقال أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان: "نقدم الدعم لـ56 مطبخ جماعي بولاية الخرطوم، منذ شهر نوفمبر، بتوفير وجبة أو وجبتين، ويستفيد منه 13380 أسرة في الولاية".

وقال أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، إن الدعم يأتي من الشركاء في الخارج ومنظمات، وبعض السودانيين على هيئة أفراد بالداخل أو الخارج، مؤكدا أن المنظمة  جمعت أكثر من 240 مليون جنيه.

وكشف أيمن بشير، عضو منظمة حاضرين في السودان، أن المنظمة تدعم حاليا 400 طفل من الإيتام شهريا، وتعمل على برامج متعددة في توفير الغذاء والصحة والتعليم، ودرء آثار الكوارث.