مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أرباح "المملكة القابضة" 15% إلى 196.2 مليون ريال بالربع الأول

نشر
الأمصار

أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة المملكة القابضة ارتفاع صافي الربح بنسبة 14.7% في الربع الأول من 2024، إلى نحو 196.19 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 171.07 مليون ريال في الربع الأول من 2023.

وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي أرباح "المملكة القابضة" 24.9% في الربع الأول من 2024، مقارنة بصافي ربح نحو 157.07 مليون ريال في الربع الرابع من 2023.

وقالت "المملكة القابضة" في بيان على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، إن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، يعود إلى الارتفاع في مكاسب من بيع عقارات استثمارية، والارتفاع في الحصة من نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، والانخفاض في النفقات المالية، والارتفاع في إيرادات التمويل، بالإضافة إلى الانخفاض في مصاريف ضريبة الاستقطاع وضريبة الدخل.

وأضافت أنه على الرغم من الانخفاض في إيرادات توزيعات الأرباح، والارتفاع في خسائر أخرى، والارتفاع في مصروف الزكاة، والارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية، والارتفاع في تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى، والانخفاض في إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى.

وانخفضت إيرادات الشركة بنسبة 16% إلى نحو 564.4 مليون ريال في الربع الأول من 2024، مقارنة بنحو 672.1 مليون ريال في الربع المماثل من 2023.

الخطوط الجوية السعودية تعلن شراء 105 طائرات من شركة إيرباص

أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة، اليوم الإثنين، شراء 105 طائرات من شركة إيرباص، في طلبية "تاريخية" وصفتها أنها "أكبر صفقة طائرات "في تاريخ الطيران السعودي.

وقال بيان للشركة: "أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص تشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة"، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران منعقد في الرياض.

وأوضحت الشركة إن الطلبية "تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".

وأشار البيان إلى أن الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز ايه 321 نيو، فيما ستتلقى فلاي اديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز ايه 320 نيو و39 طائرة من طراز ايه 321 نيو.

وأوضح البيان، صحة الطلبية الكبيرة التي لم يكشف عن قيمتها الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم "طيران الرياض".

وكانت قد أعلنت السلطات السعودية أيضا عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنويا.

وتملك الخطوط السعودية أسطول مكون من 144 طائرة بينما لدى طيران أديل 32 طائرة، وذلك بخلاف الصفقة الأخيرة.

ومن جانبه، قال صالح عيد، مساعد مدير عام مجموعة الخطوط السعودية لإدارة أسطول الطائرات، لوكالة فرانس برس إن عمليات التسليم ستبدأ في عام 2026 وتستمر حتى عام 2032. رافضا الكشف عن قيمة الصفقة.

يعود تاريخ الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، إلى عام 1945 عندما تلقت أول طائرة لها، هدية من الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، وتشير التوقعات إلى أن شركة النقل المملوكة للدولة تركز عملياتها بشكل متزايد انطلاقا من جدة بمجرد أن تبدأ طيران الرياض رحلاتها، وهو أمر متوقع في العام المقبل.

وأعلنت السعودية العام الماضي عن صفقة لشراء 39 طائرة دريملاينر من بوينج مع خيار شراء 10 طائرات أخرى.

أعلنت شركة طيران الرياض، التي تم الكشف عنها في آذار/مارس 2023، عن اتفاقية لشراء 39 طائرة بوينغ دريملاينر، مع خيار شراء 33 طائرة أخرى.

وتطلق المملكة العربية السعودية أيضًا خطوط طيران نيوم، ليكون مقرها في المدينة المستقبلية المخطط لها في شمال المملكة.