مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال وروسيا يبحثان سبل تعزيز مكافحة الإرهاب

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، لقاءً مع السفير الروسي لدى البلاد ميخائيل جولوفانوف، وبحث معه سبل تعزيز جهود مكافحة الجماعات الإرهابية في البلاد والتعاون في القضايا التنموية والإنسانية.

 

وثمن الرئيس الصومالي، الجهود المتفانية التي يبذلها الشعب الصومالي والقوات المسلحة لتحرير فلول الإرهاب في المناطق القليلة المتبقية، وأكد أن الإرهابيين يشكلون عائقاً أمام تنمية دول المنطقة.

 

بدوره أشاد السفير الروسي بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية في مكافحة الإرهاب، مشيراً أن حكومة بلاده تعطي الأولوية لدعم جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

 

الصومال.. رئيس الوزراء يؤكد على أهمية تنمية رأس المال البشري


أشار رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، إلى أن المجتمع ذو الرأس المال البشري الضعيف لا يمنكه التنافس مع المجتمعات الأخرى، مشددًا على أهمية تنمية الرأس المال البشري.

جاء ذلك في خطاب القاه دولته خلال افتتاحه اليوم ، مؤتمر حول تعزيز أهمية تنمية رأس المال البشري في العاصمة مقديشو ،وبمشاركة الوزارات التي تقدم الخدمات الإجتماعية على المستويين الفيدرالي والإقليمي ،نواب في البرلمان الفيدرالي ،سفراء ،وممثلين عن المجتمع الدولي.

وأكد رئيس الوزراء أن حكومة المصلحة الوطنية تسعى إلى إحداث تغيير قوي لبناء تنمية المجتمع والتي من شأنها أن يؤدي إلى تغير فارق في عقل وقوة الشبان الصوماليون.

وأوضح دولة بري أن بلادنا غنية بموارد مختلفة يمكن أن تساهم في بناء قدرات المجتمع وتنميته من الأجل الإستفادة من الموارد الطبيعية التي تحظى بها البلاد.

الصومال يقدم تعازيه للحكومة والشعب الإيراني لوفاة رئيسي 

قدمت الحكومة الصومالية، تعازيها الحارة للحكومة والشعب الإيراني في وفاة رئيسها ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادثة تحطم المروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وأعربت الحكومة الصومالية عن تضامنها مع القيادة والشعب الإيراني في هذالحادث الأليم .

تفاصيل الحادث 

وكان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية، إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

وتأتي أنباء الوفاة بعد نحو 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي، وعدد من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في افتتاح سد على حدود البلدين.

الصومال وجيبوتي يعززان العلاقات البرلمانية بينهما

أجرى رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، السيد شيخ آدم محمد نور مادوبي، مناقشات موسعة مع نظيره الجيبوتي، ركزت على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وبشكل خاص على تعزيز الروابط بين البرلمانين الصومالي والجيبوتي، مما يشير إلى الالتزام بالتعاون الإقليمي والدعم التشريعي المتبادل.

وتضمن جدول أعمال رئيس مجلس الشعب الصومالي سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، وغيرهم من القادة البارزين، وأكدت هذه التفاعلات الرؤية المشتركة للحكومتين للعمل بشكل وثيق في المسائل ذات الاهتمام المشترك وتعزيز إطار التعاون الذي يدعم هيئاتهما التشريعية.