مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الممثلة العالمية كيت بلانشيت تدعم غزة في مهرجان كان السينمائي

نشر
الممثلة العالمية
الممثلة العالمية كيت بلانشيت

لجأت النجمة العالمية الشهيرة كيت بلانشيت، لحيلة ذكية في إظهار دعمها لفلسطين وما يحدث في غزة بطريقة مبتكرة.

حيث حرصت النجمة العالمية كيت بلانشيت على ارتداء فستان أسود من الأمام وأبيض من الخلف وكأنه فستان عادي لا يحمل أي رمزية لتتمكن من الدخول على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي بكل أريحية، إلا أنها سرعان ما كشفت كيت بلانشيت عن نواياها في دعم غزة وفلسطين، وذلك بمجرد سحبها لذيل الفستان، والذي أظهر بطانة خضراء اللون، لترسم بها علم فلسطين المكون من الأبيض والأسود والأخضر وبالطبع الأحمر، الذي هو السجادة الحمراء المفروشة على أرضية مدخل المهرجان.

واستطاعت كيت بلانشيت أن تحصد إعجاب محبيها والمهتمين بالقضية الفلسطينية خلال تواجدها بمهرجان كان السينمائي لحضور عرض The Apprentice المشارك في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77.

الممثلة العالمية كيت بلانشيت

كيت بلانشيت من جلسة "النزوح.. وجهات نظر سينمائية": النازحون قصصهم ملهمة

نظمت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA) حلقة نقاشية بعنوان "النزوح.. وجهات نظر سينمائية"، وذلك بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وذلك ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائى الدولى.

تناولت الجلسة موضوع النزوح وسلطت الضوء على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النازحين واللاجئين، شارك في الحلقة النقاشية كل من النجمة العالمية كيت بلانشيت، والمخرجة دانييلا ريباس، والمصور الأفغاني بارات علي باتور، والإعلامية ريا أبي راشد، وأدارت الجلسة الصحفية الأمريكية هادلي جامبل.

الممثلة العالمية كيت بلانشيت

وقالت النجمة العالمية كيت بلانشيت "إن للنازحين صوتًا، ولديهم قصة، وقصصهم مذهلة وملهمة جدا. إنني في حيرة دائمة بشأن السبب وراء عدم تناول المزيد من الأفلام لهذه القضية بشكل مباشر أو غير مباشر".

بالإضافة إلى الحلقة النقاشية شاركت الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة، بالتعاون مع مركز السينما العربية، في تنظيم الحفل السنوي لتوزيع جوائز النقاد للأفلام العربية.

وكانت ظهرت النجمة كيت بلانشيت على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، وذلك خلال عرض فيلمها Rumours، وظهرت كيت بمصاحبة دينيس مينوشيه، رولاندو رافيلو، إيفان جونسون، جالين جونسون، نيكي أموكا بيرد، جاي مادين، فيليب كروزر، ليز جارفيس، تشارلز دانس، روي دوبوي، رولاندو رافيلو.

الممثلة العالمية كيت بلانشيت

وفي سياق متصل يشارك في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 فيلم شرق 12 للعرض والذي يعرض ضمن مسابقة أسبوع المخرجين في مهرجان كان السينمائي 2024.

الفيلم يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، وقد جاء تكوين البوستر وألوانه معبرين عن تلك الحالة، وهو من تصميم هالة القوصي، وتنفيذ علياء صلاح الدين ومحمد بدر.

ويلعب بطولة الفيلم كل من منحة البطراوي، وأحمد كمال، كما يشهد أول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع.